أخبار عاجلة

وزيرا خارجية مصر وروسيا يرحبان بقرار عودة الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو

كتب في : السبت 17 فبراير 2018 - 12:24 صباحاً بقلم : محمد سلامه

فى إطار مشاركته الحالية فى مؤتمر ميونخ للأمن خلال الفترة 15-18 فبراير الجارى، عقد وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الروسى سيرجى لافروف جلسة مباحثات ثنائية تركزت على سبل تعزيز أوجه التعاون بين البلدين، والتشاور حول عدد من القضايا الإقليمية التى تهم البلدين.

وأشار المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إلى أن الوزير شكرى أعرب فى بداية المقابلة عن خالص التعازى فى ضحايا حادث الطائرة الروسية التى سقطت بالقرب من مطار موسكو يوم 11 فبراير الجارى، كما نقل تعازى رئيس الجمهورية إلى الرئيس بوتين وحكومة روسيا الاتحادية والشعب الروسى الصديق.

وأضاف أبو زيد بأن وزير الخارجية أكد خلال المقابلة على اهتمام مصر بالاستمرار فى تطوير العلاقات الثنائية مع روسيا، والبناء على ما شهده عام 2017 من تطورات إيجابية على مسار العلاقات بين القاهرة وموسكو ومنها اجتماع صيغة 2+2 بالقاهرة فى مايو 2017، ثم زيارة وزير الخارجية إلى موسكو فى أغسطس 2017، وأخيرا زيارة الرئيس الروسى إلى القاهرة فى ديسمبر الماضى.

كذلك رحب الوزيران بقرار عودة الطيران المباشر بين مصر وروسيا، مع التأكيد على الرغبة المشتركة فى استعادة الزخم فى حركة السياحة الوافدة من روسيا إلى مصر، باعتبار أن مصر تحتل رأس قائمة الوجهات المفضلة لدى السائح الروسى، كما تباحث الوزيران حول عدد من الموضوعات الهامة المرتبطة بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

واستطرد المتحدث باسم الخارجية بأن جلسة المباحثات تناولت كذلك التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية وسبل تنسيق الجهود الدولية من أجل تشجيع الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى على استئناف المفاوضات، ونتائج الاتصالات التى تجريها مصر مع الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة فى هذا الملف.

وقد اعرب وزير خارجية روسيا عن تقدير بلاده للدور الهام الذى تضطلع به مصر لمتابعة تطبيق اتفاق المصالحة الفلسطينية.

 

ومن ناحية اخرى، أوضح أبو زيد أن مباحثات شكرى ولافروف تطرقت بقدر من التفصيل إلى التطورات الخاصة بالأزمة السورية، حيث استعرض وزير خارجية روسيا تقييم بلاده للموقف الحالى من المحادثات السورية – السورية ونتائج مؤتمر سوتشى، استكمالا لما تم تناوله فى الاتصال الهاتفى بين وزيرى خارجية البلدين قبل يومين.

بداية الصفحة