محافظات

بالصور .. إنخفاض منسوب النيل بالدقهلية

كتب في : الاثنين 15 يناير 2018 - 4:38 مساءً بقلم : محمد عبد الواجد

شهدت محافظة الدقهلية انخفاضًا شديدًا في منسوب مياه النيل من فرع دمياط وظهور قاع النيل أمام مدينة المنصورة وطلخا، ما أثار استياء المواطنين والمزارعين، حيث انخفض المنسوب بجميع الترع بالتبعية.

 

 

واشتكى عدد من صيادي النيل من انخفاض المنسوب وهروب الأسماك من النهر بسبب عدم وجود مياه، وقال عدد من الصيادين: «لأول مرة نرى جزرًا من قاع النهر رأي العين بين شاطئ النهر مباشرة وهربت الأسماك من المياه الضحلة إلى الأماكن التي تتواجد بها مناسيب أعلى».

 

 

وقال أحمد عبدالدايم، مزارع: «معظم الترع بمحافظة الدقهلية جفت، خاصة بالنهايات بسبب انخفاض منسوب النهر وعدم ضخ مياه تكفي للري، يبدو أن تبعات بناء سد النهضة ظهرت مبكرًا، وسنعاني كثيرًا بسببه، ولابد من تدخل الدولة قبل تدمير الزراعة».

 

 

من جانبه أكد سعد موسى، وكيل وزارة الري بالدقهلية، أن انخفاض المنسوب في نهر النيل في هذه الفترة طبيعي بسبب السدة الشتوية والتي تبدأ فعليًا من يوم 11 يناير وتنتهي في 31 من الشهر نفسه، وتزداد تدريجيا من بدايتها، وهي الآن في ذروتها، ولذلك تظهر واضحة هذه الأيام، مؤكدًا أن في فصل الشتاء استخدام المياه قليل، ولذلك يتم تخفيض المنسوب للحفاظ على مياه النيل، ولعدم إهدارها، ويتم تصريف كميات تكفي محطات مياه الشرب فقط».

 

 

 

 

بداية الصفحة