عالم

إنفوغرافيك.. تعرف على طريق الصين العظيم

كتب في : الأربعاء 17 مايو 2017 - 1:51 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

طرحت بكين في العام 2013 فكرة إحياء ما كان يعرف سابقا بـ"طريق الحرير"، الذي يعود تاريخه إلى نحو القرن الثاني قبل الميلاد.

و"طريق الحرير" القديم هو اسم أطلق على شبكة الطرق البرية والبحرية التي ربطت بين الصين وأوروبا مرورا بالشرق الأوسط، بطول يتعدى 10 آلاف كيلومتر.

 

وخلال القمة الخاصة بمشروع طريق الحرير الجديد الذي جاء بعنوان "طريق واحد وحزام واحد"، تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، الأحد، بتخصيص نحو 124 مليار دولار لخطة "طريق الحرير الجديد"، ليكون طريقا للسلام ولم الشمل والتجارة الحرة، ودعا لنبذ النماذج القديمة للتنافس ودبلوماسية ألعاب القوة.

 

وتعهد شي بتمويل ضخم لطريق الحرير الجديد يشمل 100 مليار يوان، إضافية (14.50 مليار دولار) لصندوق طريق الحرير القائم و380 مليار يوان قروضا من بنكين كبيرين و60 مليار يوان مساعدات للدول النامية والمؤسسات الدولية في دول طريق الحرير الجديد.

 

قال وزير التجارة الصيني تشونغ شان، خلال القمة، إن بكين ستستورد منتجات بقيمة 2 تريليون دولار من الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق، وذلك على مدى السنوات الخمس المقبلة، مضيفا أن الصين ستدعو لمحادثات تجارة حرة وتمضي قدما في المفاوضات لتأسيس شراكة إقليمية اقتصادية كاملة.

بداية الصفحة