محافظات

«حريق محطة الرمل».. أصحاب المطاعم يكشفون تفاصيل المأساة | صور

كتب في : السبت 22 يوليو 2023 - 3:21 مساءً بقلم : أحمد العطار

 

في الوقت الذي أخمدت قوات الحماية المدنية النيران التي اندلعت، اليوم السبت، في 4 مطاعم ومحال تجارية بالسوق التجاري بمنطقة محطة الرمل بالإسكندرية، ظلت نارا أخرى مشتعلة تستعر داخل صدور ملاك المنشآت المتضررة والعاملين فيها نتيجة للخسائر التي خلفها الحريق وتكشفت مع انقشاع دخانه.

يقول صاحب قاعة الأفراح المتضررة في الحريق، إن البداية عندما تلقى اتصالا هاتفيا فجرا يخبره بأنه النيران شبت في القاعة فهرع مسرعا إلى المكان ليرى النيران مستعرة تلتهم كل شيء في طريقها تقريبا مخلفة القاعة وديكوراتها ومقاعدها كومة من الرماد.

وأضاف، أن النيران اندلعت بداية في محل منتجان الألبان أسفل القاعة بسبب  ماس كهربائي ناتج عن أحمال زائدة من الأجهزة الكهربائية ما أدى انفجار أسطوانة غاز وزيادة حدة الحريق لافتا إلى أن النيران حاصرت القاعة وخرجت من الواجهة الأمامية للمحل ومن المنور الخلفي.

وتابع قائلا: "كل شيء راح النيران خلصت عليه والقاعة بقت رماد، مفيهاش حاجة سليمة".

وقال "عادل كوستا" صاحب محل كوستا للنظارات المتضرر في الحريق، إنه أسفر عن تدمير كافة محتويات المحل والمحلات المجاورة مشيرا إلى أن النار ظلت مشتعلة لساعات قبل أن تتمكن قوات الحماية المدنية من إخمادها ولكن كانت قد قضت على كل شيء في المحال والمطاعم المتضررة، قائلا:" مفيش حاجة لم تطلها النيران في المحل".

وطالب كوستا بمحاسبة المتسببين في الحريق والذين تسببوا بسبب ما وصفه إهمالهم الجسيم في خسائر جمة وكارثية لأصحاب المحلات الأخرى.

وقال علي عبد العال، صاحب محل نظارات مجاور للمحلات المتضررة وأحد شهود العيان، إن الوضع كارثي بالنسبة للمحلات التي تضررت بشكل كبير جراء الحريق الهائل والذي ظل مستعرا لساعات.

وأشار:" إلى أنه تلقى اتصالا من أصدقاء له من ملاك المحلات المجاورة، يخبرونه بالحريق فهرع فجرا إلى المكان وشاهد النيران تلتهم كل شيء في طريقها مضيفا: "الحمد لله جرى إخمادها قبل أن تصل إلى باقي المحلات في المول ومن بينها محلي ولكن في الوقت نفسه قلوبنا حزينة على ما جرى للمحلات المتضررة الأخرى".

البداية عندما تلقى اللواء خالد البروي، مساعد الوزير مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من مأمور قسم شرطة العطارين يفيد ورود بلاغ بنشوب حريق هائل ومروع بمحال بميدان محطة الرمل بدائرة القسم، وانتقل ضباط القسم وقوات الحماية المدنية رفقة سيارات الإطفاء والإسعاف إلى موقع البلاغ.

بالفحص تبين من الفحص نشوب حريق هائل امتد لـ 4 محال عبارة عن مطعم ومحلين وقاعة أفراح بالميدان المشار إليه، ما أسفر الحريق عن التهام النيران لمحتويات معظم المحال المتضررة ووجود خسائر مادية كبيرة، دون حدوث إصابات.

ودفعت قوات الحماية المدنية بـ7 سيارات إطفاء للسيطرة على النيران وإطفائها حيث استغرقت أعمال الإطفاء نحو 3 ساعات كاملة جرى خلالها قطع المرافق والتيار الكهربائي عن المواقع المتضررة قبل أن تنجح في النهاية في السيطرة على النيران ومنع امتدادها إلى محلات ومطاعم أخرى مجاورة.

 

حريق مطاعم الإسكندرية
حريق مطاعم الإسكندرية

 

حريق مطاعم الإسكندرية
حريق مطاعم الإسكندرية

 

حريق مطاعم الإسكندرية
حريق مطاعم الإسكندرية

 

حريق مطاعم الإسكندرية
حريق مطاعم الإسكندرية

 

حريق مطاعم الإسكندرية
حريق مطاعم الإسكندرية

 

حريق مطاعم الإسكندرية
حريق مطاعم الإسكندرية

 

حريق مطاعم الإسكندرية
حريق مطاعم الإسكندرية

بداية الصفحة