محافظات

ندوة للكشف المبكر لسرطان الثدى للسيدات بكلية الهندسة بجامعة المنصورة

كتب في : السبت 02 يناير 2016 بقلم : باسم فوقي

 المنصورة نظمت كلية الهندسة ندوة طبية بعنوان " أهمية الكشف المبكر عن أورام الثدى " تحت رعاية الدكتور محمد القناوى رئيس الجامعة وريادة الدكتور زكى زيدان عميد كلية الهندسة وتنظيم الدكتور ماهر عبد الرزاق وكيل كلية الهندسة لشئون البيئة والدكتورة نسرين صلاح عمر ، حاضر خلالها الدكتور عمر فاروق أستاذ جراحة الأورام وجراحة الثدي بمركز الأورام .

وأشاد الدكتور ماهر عبد الرزاق بالمبادرة الكريمة من كلية الطب وحملتها المنظمة للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن أورام الثدى وأن الوقاية خير من العلاج ،وإن استهدفت هذه الندوة أعضاء الجهاز الإدارى من السيدات إلا أنها البداية لندوات أخرى للطالبات وجميع الفئات بصفة مستمرة .

و أكد الدكتور عمر فاروق أن حوالي 90_ من حالات كتل الثدي والأورام الثدييية تكون أورام حميدة وغير سرطانية وحوالي 10_ تكون أورام سرطانية وأن هذه الكتل التي تظهر بالثدي هي حاله طبية شائعة وتصيب الملايين من النساء سنوياً وبسبب التقدم في الأجهزة والفحص أدي الي زيادة هذه النسب وساعدت في الإكتشاف المبكر له ، ومن هنا تأتى أهمية سرعة الكشف عند ظهور أي تكتلات لإجراء الفحص النسيجي لها والتأكد من نوعها .

و استعرض أهم العوامل التي تساعد علي الإصابة بسرطان الثدي كالسن حيث يزيد سرطان الثدي في السيدات فوق الأربعين، تأخر سن الحمل او عدم الحمل، الوراثة وتاريخ المرض العائلي .

وتطرق بالشرح لأعراض سرطان الثدي ، وكيفية الإكتشاف المبكر للمرض وأنه كلما تم اكتشاف المرض مبكراً كان العلاج أفضل ونتائج العلاج أسرع.

و عرض الطرق المختلفة للفحص الذاتى للثدى بالصور التوضيحية والفيديوهات والرد على أسئلة الحضور و قدم نصائح عامة للوقاية قدر الإمكان من الإصابة بسرطان الثدى ، وأن الفكرة التى تقوم عليها حملات التوعية بأهمية الكشف المبكر عن الأورام هي أن نمنع حدوث حالة مرضية واحدة خير لنا من علاج ألف حالة

بداية الصفحة