ثقافه وفنون

صورة نادرة للزعيم عادل إمام من فيلم 'طيور الظلام' وهو يستريح فى أحد المشاهد

كتب في : الأربعاء 29 اغسطس 2018 - 12:40 صباحاً بقلم : منى مجاهد

يعد فيلم "طيور الظلام"، والذى قدمه النجم الكبير عادل إمام عام 1995، وجمعه بالثنائى وحيد حامد كاتبا، وشريف عرفة مخرجا، أحد أبرز أفلام الزعيم، حيث قدم الثلاثى سلسة طويلة من الأعمال السينمائية الهامة التى أكدت على أسطورية عادل إمام، ليكون زعيما للكوميديا فى الوطن العربى.

الفيلم لم يكن عملا كوميديا فقط، بل ناقش العديد من القضايا الهامة والشائكة، منها استخدام ثغرات القانون لبعض الجماعات الفاسدة، ومنها المتأسلمة، وكيف تتغير المبادئ من أجل المال والمكاسب الخاصة.

وينشر، صورة نادرة للزعيم عادل إمام وهو يستريح بين شوطات أحد المشاهد التى تم تصويرها بأحد الشوارع، وتجمعه الصورة بالمخرج شريف عرفة، ومدير إنتاج الفيلم آنذاك خالد أمين.

الفيلم دارت أحداثه حول ثلاثة محامين أصدقاء، تجمع بينهم الزمالة، ولكن تفرق بينهم المصالح والأهواء، أولهم فتحى نوفل الذى يتحول من محامى ملتزم صاحب مبادئ إلى انتهازى يحكم كل القيم من أجل المال حتى يصعد اجتماعيا باستغلال ثغرات القانون ليصبح مدير مكتب الوزير رشدى، أما زميله على الزناتى فينضم إلى الجماعات المتطرفة دينيا ليحقق مكاسب مالية بالدفاع عمن يقع تحت طائلة القانون ويحاول تجنيد فتحى بالدفاع عن جماعته لكنه يفشل، أما الثالث محسن فيكتفى بالعمل كموظف بسيط فى إحدى الشركات، ورغم أنه متمرد، إلا أنه يظل بعيدا عن الصراع الدائر بين الحكومة والجماعات المتطرفة.

بداية الصفحة