إقتصاد وأعمال

3 خطوات تظلم المرفوضين فى شقق سكن كل المصريين

كتب في : الأحد 16 إبريل 2023 - 6:00 مساءً بقلم : محمود العطار

 

شقق سكن كل المصريين 3، أعلنت وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري فتح باب تقديم طلبات التظلم للمواطنين غير المُنطبق عليهم الشروط، من المتقدمين على شقق سكن كل المصريين 3 وذلك يوم الأربعاء الموافق 26 أبريل 2023، كفرصة ثانية لاستيفاء المُستندات المطلوبة وغيـر المُكتملة لتعديل موقفهم من غيـر مُنطبق إلى مُنطبق، واستيفاء المُستندات أو البيانات غيـر المُكتملة، أو التوقيع على الإقرار واستمارة الحجز في حالة عدم استيفاء التوقيعات.

ونستعرض خطوات التظلم كالتالي:

الخطوة الأولى: تعرف على سبب رفض طلب حجزك للوحدة السكنية، وذلك من خلال الاستعلام عبر خدمة العملاء بصندوق التمويل العقارى.

ويمكن للمواطن الاستعلام من خلال الدخول على الرابط الإلكتروني:  https://cservices.shmff.gov.eg/complaint، حيث يقوم المواطن صاحب الطلب بإدخال رقمه القومي والضغط على "نتائج الفرز" لمعرفه موقفه، أو من خلال قيام المواطن بإرسال رسالة نصية تحتوي على رقمه القومي إلى رقم "9311" وذلك مقابل رسوم الخدمة التي تبلغ 3 جنيهات.

أو التواصل من خلال مراكز خدمة العملاء، مثل الاتصال على الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز اتصالات خدمة عملاء الصندوق والذي يضم عدة أرقام وهي: 5999 أو 5777 أو 1188 من أي تليفون محمول، ورقم 090071117 من أي خط أرضي، أو من خلال التوجه لأي مركز من مراكز خدمة العملاء بأجهزة المدن/مديريات الإسكان.

وتتعدد أسباب رفض طلبات الحجز، وأهمها سبق الحصول والاستفادة من دعم الإسكان سواء بالحصول على وحدة سكنية أو قطعة أرض إسكان اجتماعى، وفى هذه الحالة لا يحق الحصول على وحدة سكنية جديدة، ولا يمكن قَبول الطلب.

أما فى حال رفض الطلب بسبب عدم استيفاء الشروط والمستندات سواء مفردات الراتب أو عدم تقديم إيصالات مرافق وغيرها فيمكن التظلم بشأنها واستكمال وتحديث المستندات وإرسالها عبر البريد الإلكتروني للصندوق.

وفى حال رفض الطلب بسبب نتيجة الاستعلام الميداني بدعوى عدم صحة جهة العمل او المسكن، يمكن التظلم بالصندوق، وطلب إجراء استعلام جديد عبر الاتصال بخدمة العملاء، وتقديم طلب إعادة استعلام.

وأعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن انتهاء فرز مستندات المواطنين المتقدمين لحجز وحدات سكنية ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية "سكن كل المصريين3" للمواطنين منخفضي ومتوسطي الدخل.

وأشار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إلى أن "سكن كل المصريين3" شمل وحدات سكنية جاهزة كاملة التشطيب للتسليم الفوري، وأخرى للتسليم خلال 18 شهرًا، موضحًا أن هذا الطرح كان قد شهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين وهو ما دفع الوزارة إلى مد فترة التسجيل مرتين متتاليتين. 

ومن جانبها، أشارت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إلى أنه سيتم إرسال رسائل نصية لكافة المواطنين الحاجزين الذين تم فرز طلباتهم،، ممن قاموا بسداد مُقدم جدية الحجز للوحدات السكنية وقاموا بتسـجيل طلباتهم على الموقع الإلكتروني للصندوق، تتضمن نتيجة الفرز والإجراءات اللاحقة المتبعة من جانب المواطنين سواء المُنطبق عليهم الشروط أو غيـر المُنطبق عليهم الشروط.

بداية الصفحة