أخبار مصر

أهم الأخبار| مدة جديدة لتقنين الأوضاع.. رسالة الحكومة للمستثمرين.. رابط للالتحاق بالجامعات للعائدين من السودان

كتب في : الأربعاء 17 مايو 2023 - 9:14 مساءً بقلم : نادر مجاهد

 

مدة جديدة لتقنين الأوضاع.. رسالة الحكومة للمستثمرين.. رابط للالتحاق بالجامعات للعائدين من السودان.. في ملخص لأهم الأخبار اليوم الأربعاء 17 مايو 2023.

فتح مدة جديدة لتقديم طلبات تقنين الأوضاع

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 144 لسنة 2017 بشأن بعض قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة.

ونص التعديل على فتح المدة المقررة لتقديم الطلبات من واضعي اليد إلى الجهة الإدارية المختصة لتقنين الأوضاع، لمدة 6 أشهر تبدأ من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، مع جواز مد هذه الفترة لمدة أخرى مماثلة بقرار من مجلس الوزراء، ويكون التصرف إما بالبيع أو بالإيجار المنتهي بالتمليك أو بالترخيص بالانتفاع.

رسالة مهمة من الحكومة للمستثمرين الأجانب

في رسالة واضحة من الحكومة المصرية للمستثمرين الأجانب وتشجيعهم على زيادة تدفقاتهم الاستثمارية في مصر بعد قرارات المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس السيسي، أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي قبل قليل، أن هناك ضمانات كاملة للمستثمرين الأجانب في تحويل أرباحهم والعمل بحرية كاملة على أرض مصر، مشيرًا إلى خروج نحو 21 مليار دولار منذ بداية الأزمة الاقتصادية، وهذا يؤكد أن الدولة المصرية لا تفرض أية قيود على دخول وخروج أموال المستثمرين، وأن هناك دولا كثيرة منعت خروج مثل هذه الأموال.

رسالة مهمة من الحكومة للمستثمرين الأجانب بخصوص تحويل الأرباح وحرية الاستيراد

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن مصر ترحب بكل الاستثمارات الأجنبية وهو ما دفع المجلس الأعلى للاستثمار في اجتماعه أمس برئاسة الرئيس السيسي إلى اتخاذه نحو 22 قرارا تمثل في مجملها دعما ومساندة للمستثمرين وإنهاء الإجراءات الإدارية وأي تعقيدات.

موعد انكسار موجة الحر

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن انخفاض في درجات الحرارة على أغلب أنحاء البلاد بقيم تتراوح بين "4 : 5" درجات مئوية، بداية من غد الخميس.

الأرصاد تعلن موعد انكسار موجة الحر خلال الساعات المقبلة

فيما رصدت هيئة الأرصاد الجوية طبيعة حالة الطقس التي تشهدها البلاد خلال 72 ساعة المقبلة، اعتبارًا من اليوم الأربعاء حتى الجمعة المقبل..  مشيرة إلي طقس مائل للبرودة صباحا، وحار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على سيناء وحنوب الصعيد، ومائل للبرودة على كافة أنحاء البلاد، بالإضافة إلي نشاط للرياح على بعض أنحاء البلاد.

قرارات جديدة للحكومة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم الأربعاء، بمقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وخلال الاجتماع وافق مجلس الوزراء على عدة قرارات.

تمت الموافقة على منح الرخصة الذهبية لشركة البحر الأحمر لطاقة الرياح، بغرض تصميم وإنشاء وإدارة وصيانة محطات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح وبيعها، وذلك بمنطقة شمال جبل الزيت بخليج السويس، بمحافظة البحر الأحمر، بقدرة 500 ميجاوات.

 

رابط التقديم للقبول بالجامعات الخاصة للعائدين من السودان

أكد الدكتور محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والقائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الأهلية، أن أمانة مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية قد خصصت رابطًا إلكترونيًا مركزيًا، لتقديم الطلاب العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية، الذين لم يتقدموا للتحويل إلى الجامعات الخاصة والأهلية حتى الآن، والطلاب الذين لم يتلقوا ردًا بالموافقة المبدئية من الجامعات الخاصة والأهلية التي قدموا بها.

وأهاب الغر بالطلاب الذين سبق لهم التقديم، سواء بشكل شخصي أو عبر الرابط، "ووصلت لهم موافقة من الجامعة التي تقدموا إليها" عدم التقديم مرة ثانية، لمنع حدوث الازدواجية في البيانات، وتفاديًا لوجود أخطاء في تحويلهم، مؤكدا أهمية سرعة تقدم الطلاب الذين لم يسجلوا حتى الآن، لتسجيل بياناتهم عبر الموقع الإلكتروني الموحد.

 وذلك على الرابط الإلكتروني التالي:

و أمانة مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية خصصت بريدًا إلكترونيًا:

زلزال "العقبة"

أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية بيانا جديدصا بشان الهزة الأرضية التي تعرضت لها خليج العقبة على بعد ۱۱۱ كيلومترا شمال شرم الشيخ.

وأكد بيان صادر عن المعهد أنه ورد ما يفيد بالشعور بالهزة، ولم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

 

أسباب وأعراض حساسية الأطفال و4 محاذير للأمهات

قالت الدكتورة فاتن عمارة، استشاري أمراض الأطفال، ومدير إدارة التدريب والعلاقات الثقافية بالهيئة العامة للتأمين الصحي، إن أعراض الحساسية لدي الأطفال تتمثل في "تكرار الحكة، وانخفاض مجهود الطفل، والنهجان، والرشح المتكرر، ووجود تاريخ مرضي لدي الأسرة، وهناك محاذير للأمهات يجب أن يتم مراعاتها.

وشددت على ضرورة الذهاب إلى الطبيب مباشرة في حالة "عدم قدرة الطفل علي أخد النفس، أو ارتفاع ضربات القلب، أو عدم القدرة علي الحديث، أو تغير لون الجسم للأزرق".

وأشارت إلي أن هناك العديد من الأسباب التي تكمن وراء الإصابة بمرض الربو، منها الوراثة، وزيادة معدلات التلوث.

ونصحت بضرورة "تهوية المنزل" بشكل مستمر، والابتعاد عن الملوثات الهوائية، والتدخين، مؤكدة أن السباحة تساعد في تحسن علاج الحساسية عند الأطفال، وذلك مع أخذ العلاج بشكل مستمر طبقا لتعليمات الطبيب، بالإضافة إلي أن الرضاعة الطبيعة تمنع إصابة الطفل بالحساسية.

بداية الصفحة