عالم

انطلاق قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية في روما اليوم بمشاركة رئيس وزراء مصر

كتب في : الاثنين 24 يوليو 2023 - 8:31 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

 

تنطلق اليوم الإثنين، قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية في روما وتستمر حتى 25 يوليو الجاري، بحضور نحو ألفي مشارك من 160 دولة بمن فيهم قادة ورؤساء حكومات 20 دولة، بينهم رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، نائبا عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتنعقد القمة في وقت تتحدى مجموعة من العوامل قدرة النظم الزراعية الغذائية في العالم لتوفير أغذية مغذية وحياة أكثر استدامة للجميع، ومن بين هذه العوامل، النمو السكاني والتوسع الحضري وتغير الأنماط الاستهلاكية والتغير المناخي، وذلك وفقا لموقع الأمم المتحدة.

وقالت كورينا هوكيس مديرة قسم النظم الغذائية والأمن الغذائي في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، إن العالم يحتاج إلى توجه متكامل ومستدام يأخذ في الاعتبار العوامل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وأن يتعاون الجميع للتعامل مع تلك التحديات.

وستوفر القمة مساحة للدول المشاركة لمراجعة تعهداتها بالعمل، والتي قطعتها في قمة النظم الغذائية الأولى في عام 2021

وقالت مسؤولة منظمة الفاو إن النظام الزراعي الغذائي هو كل ما يتصل بالغذاء والزراعة، مشيرة إلى أن تسميته بالنظام ترجع إلى أن كل شيء متعلق به "مترابط".

وأوضحت هوكيس أن النظام الزراعي الغذائي مجهد، وتساءلت: كيف ينبغي لشيء مجهد أن يقدم حلولا؟ ولهذا فإن مصدر الإحباط والتحدي هنا هو أن قدرة النظام الزراعي الغذائي على توفير تلك الحلول غير متاحة إلى أن نحول هذا النظام كي نجعله أقوى، ونساعده كي يوفر حلولا نعلم أنه يستطيع تقديمها.

بداية الصفحة