كتاب وآراء

التربية بالقدوة لا بالتنظير

كتب في : السبت 20 يناير 2024 - 11:58 مساءً بقلم : د. ليلى صبحى

 

التربية والتعليم بالقدوة من أفضل  أنواع التعلم ، وبدون القدوة تصبح العملية التربوية ناقصة ومبتورة ،     فالتر بية بالقدوة لا بالتنظير  هي التربية الإسلامية الصحيحة ، فمن الجدير  بالذكر  انه عندما  وصفت السيدة عائشة رضي الله عنها النبي صلي الله عليه وسلم  قالت كان خلقه القرآن إذ تحولت تعاليم القرآن الي خلق وسلوك .                                                                       

من حكم الله سبحانه وتعالي أن جعل الأنبياء من البشر ، حيث تقتدي البشرية بهم ويكونوا اسوه صالحة نحذو حذوها ،وانه لو كان الأنبياء من جنس آخر فإن البشر كانوا سيفتقدون القدوة ، قال الإمام القرطبي في تفسيره " كل جنس يأنس بجنسه وينفر من غير جنسه" ،  حيث لا تكفي الكلمات والمواعظ  لصالح الانسان، فلا بد للشخص أن يري تلك الكلمات سلوكا متجسدا في الحياة .                                                                           

وفي سياق متصل  احتلت القدوة أو الاسوة الحسنة موقعها في القرآن الكريم ، فإذا ما طالعنا القرآن نجد ان مفهوم الاسوة الحسنة جاء في سياقين أحدهما يتحدث عن النبي صلي الله عليه وسلم  في قوله تعالي " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو  الله واليوم الاخر ، وذكر الله كثيرا ، ومن ثم الحديث عن إبراهيم عليه السلام في قوله تعالي " قد كانت لكم اسوه حسنة في ابراهيم واللذين معه " .                                                                                                     

التربية بالقدوة لا بالتنظير ، فصدقة نضعها في يد فقير امام ابننا تعادل الف درس عن الصدقة ، وورقة نضعها في سلة المهملات امام أبناءنا تعادل الف درس عن النظافة ، القدوة هامة جدا في التربية  وأحد اركانها الأساسية ، وبدونه تصبح العملية التربوية ناقصة ومبتورة ، إذ لا تكفي الكلمات والمواعظ لصلاح الانسان ، فلا بد أن يري الابن تلك الكلمات سلوكا متجسدا في الحياه ، وتشير اللغة ان القدوة هي اصل البناءالذي يتشعب منه تصريف الاقتداء.                                                         

   علي سبيل المثال لا الحصر، ان الأطفال لا يفعلون ما نقول ، بل يفعلون ما نفعل أمامهم لانهم يقلدونها، فإذا ما أردنا ان نقنع طفلنا بالقراءة بدلا من اللعب بالموبايل مددا طويلة، فلا بد أن نقرأ أمامهم العديد من الكتب والمجلات وعلي مراي منهم ، فالاطفال لا يسمعوننا بل يقلدوننا،  فالقدوة حاجة انسانية تربوية ، وغيابها في عملية التربية بالقدوة أزمة ، كما أن وجود قدوة يخالف قولها ما تفعله يعد أزمة أشد في عملية التربية .                                                                                              

قال جون هولت John Holt في كتابه "كيف يفشل الاطفال"How  children  fail" ليس علينا أن نجعل البشر اذكياء ، فقد ولدوا اذكياء ، كل ما علينا  فعله هو التوقف عن فعل الأشياء التي جعلتهم أغبياء،القدوة هي التي تنفخ الروح في الكلمات والمواعظ وتجعلها حيه، وبدون القدوه تصبح الكلمات جوفاء، فالقدوة هي التي تجعلها ممتلئة قادرة علي البقاء والاستمرار .                                                                                                   

عن التربية بالقدوة كان الغزالي يري أن وزر العالم في معاصيه أكثر من وزر الجاهل لان ذنبه ومعصيته ممتده ، إذ تقود معصية العالم والفقيه أو  رجل الدين  الي تدمير قيمة الدين ذاته ، وقد كان أعلام الصوفية كمثال يرون أن الشيخ اذا فقد ميزة الاقتداء أصبح خطرا محدقا ، فالخبرة التربوية تقر بالتلازم بين الحال والمقال، أي بين العلم والعمل.                                                              
وقد كان للصوفيين تأثير عميق في تشكيل الوعي والسلوك لانهم قرنوا  المواعظ بالاقتداء السلوكي ، وكما عرفنا في الفلسفة الإسلامية العلاقة بين الشيخ والمريض، حيث كان أحد اعلام الصوفيه ويدعي " ابو علي الدقاق " قال ان الشجرة اذا انبتت نفسها بنفسها من غير غارس فانها تورق ولكن لا تثمر .                                                             

وفي نفس السياق كانت تجربة التعليم في التربية الإسلامية ذات تأثيرات عميقة إذ جمعت بين التعليم والاقتداء ، كان الطالب يلزم شيخه أخذا منه علمه وخلقه وسلوكه ، وهو ما جعل التاثير ليس فقط في بناء العقل فقط ولكن يمتد الي التأثر الاخلاقي ، كما يري الدكتور " علي الوردي" في كتابه " وعاظ السلاطين" انه وضع قدوات عالية مما ينعكس سلبا في الاقتداء ، إذ يجعل الاقتداء عملية  بالغة الصعوبة.                                                                       

 في المجتمات الحديثة ما  يعمق مفهوم القدوة السلبية طرح نماذج للقدوات المادية التي ترسخ مفهوم الانسان الوظيفي الذي تم اختزاله في الجانب المادي فقط ، مع اغفال أن القدوة تقتضي المطابقة بين القول والفعل ، وفي إحدي الدراسات تتبع علماء النفس تأثير القصص الايجابية علي الأطفال الأمريكيين من عام 1800م حتي عام 1850م ، حيث لاحظ الباحثون أن تلك القصص الايجابية زادت بنسبة 66% ، وأن ذلك انعكس في براءات الاختراع التي زادت سبعة أضعاف في الفترة من عام 1850 م حتي عام 1890م ، ومن ثم فالقدوات غير التقليدية في التفكير والنماذج التي طرحتها القصص فتحت اذهان الناشئين والمراهقين علي ضرورةعدم التوقف امام الصعوبات وضرورة تجاوزها ، فالقدوة اقوي من الكلمة.                                                                                                       

عن دور القدوة في تنمية الإبداع وتثبيت قيم التفكير الايجابي ، فالصغار  عندما يقص عليهم سير المبدعين وكيفية مقاومتهم للفشل ، وقدرة المبتكرين علي التفكير خارج الصندوق بطريقة مختلفة ومبتكرة .

بداية الصفحة