محافظات

يوم في حب طابا.. أهالي قرية النقب يشيدون بخطوات الدولة التنموية لأهالي سيناء في العيد الـ35| صور

كتب في : السبت 09 مارس 2024 - 12:51 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

في مناسبة وطنية غالية، وذكرى تاريخية مهمة، شهد اليوم باكورة احتفالات محافظة جنوب سيناء بالذكرى الـ ٣٥ لعودة طابا، وسط حفاوة بالغة وترحيب كبير من الأهالي تم افتتاح حزمة من المشروعات التنموية الجديدة في المدينة، التي تنتظر أن تتوج احتفالات هذا العام غدا السبت، بقيام المحافظ اللواء خالد فوده، ويرافقه عدد من المسئولين، والإعلاميين، برفع العلم المصري هُنا، على أرض طابا، في ذكرى تحرير هذه البقعة الغالية التي استردتها مصر قبل ٣٥ عامًا، وبعد ملحمة تفاوضية ملهمة للعالم.

 انطلاقة احتفالات هذا العام بدأت اليوم من قرية النقب، عبر قيام اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء بافتتاح عدد من المشروعات التنموية، التي تلبي احتياجات الأهالي، وتجسد خطة الدولة المصرية في تحسين جودة الحياة  للسكان.

والمشروعات الجديدة التي افتتحها "فودة" اليوم، كانت محل تقدير كبير من أهالي النقب الذين أعربوا لبوابة الأهرام، عن فرحتهم وسعادتهم بهذه المشروعات التي تضم وحدات سكنية حضارية، تحقق حلم السكن اللائق، وكذلك ملعب خماسي يوفر لشباب القرية خدمات وأنشطة رياضية متطورة، تضمن سلامة هذا النشأ منذ الطفولة، لما تحمله ممارسة الرياضة من استثمار للوقت، والاستفادة منه، بدلًا من إهداره دون جدوى.

وأعرب أيضًا الأهالي الذين احتشدوا لتحية المسؤلين، والاحتفاء بهذا الحدث الكبير - حسبما وصفوه - عن سعادتهم بهذه الإنجازات، لافتين إلى أن المساكن الجديدة تحقق لهم الحياة الكريمة، وأن الدولة لا تتدخر جهدا في توفير سبل الراحة، والعيش الكريم لهم، من خلال تنفيذ مشروعات الإسكان، وتقديم الخدمات المختلفة التي تضمن تعزيز تنمية سيناء قطعة قطعة.

وقال أهالي النقب لبوابة الأهرام، إن محافظ جنوب سيناء يحرص دائما على الاستماع إلينا، والاستجابة لمطالبنا، ومنها الملعب الخماسي، ومكتب البريد، بالإضافة إلي المساكن الجديدة والتي بلغت ٦٠ وحدة سكنية قال المحافظ أثناء وضع حجر الأساس لها إنها سيتبعها ٦٠ وحدة أخرى عبر مرحلة يجري الاستعداد لها. 

ولم يكن اليوم وما شهده من افتتاحات سوى خطوة جديدة في ملحمة التنمية الشاملة التي تشهدها سيناء في عهد الرئيس السيسي، الذي أولى هذه الأرض الطيبة أولوية في التنمية التي شملت  العديد من المشروعات الزراعية، والخدمية، والصناعية، وغيرها، بتكلفة تجاوزت ٦٠٠ مليار دولار، وهو رقم لم  يتحقق من قبل، مما يعكس اهتمام الدولة بتعمير سيناء، والاستفادة من الموارد الطبيعية الكبيرة في هذا الإقليم. 

وتعتبر قرية النقب التي شهدت اليوم تنفيذ حزمة المشروعات الجديدة، واحدة من قائمة كبيرة من القرى والتجمعات السكنية، التي تشهد تنمية شاملة في مختلف القطاعات، وقد روعي في المشروعات الجديدة انها تحقق صالح المواطنيين واحتياجاتهم، ففي قرية النقب يُعد الملعب الخماسي هو المعلب الأول بالقرية منذ صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بضمها جغرافيًا لمحافظة جنوب سيناء، وجرى إنشاؤه بتكلفة 650 ألف جنيه، لتوفير كافة الوسائل التي تساعد شباب القرية على ممارسة الرياضة في الوقت الذي تقوم فيه  وزارة الشباب والرياضة بتنفيذ أعمال الإنشاء، والإحلال، والتجديد، لكافة مرافق الشباب والرياضة على أرض المحافظة.

ومشروع القرية البدوية بطابا، جرى افتتاحه في أكتوبر 2016، كأول مشروع من نوعه في مدينة طابا، بهدف تنمية المجتمع البدوي من خلال القرية البدوية النموذجية، التي تم إنشاؤها على مساحة 345 ألف متر مربع، تبرعت بها محافظة جنوب سيناء لمؤسسة ساويرس التي قامت بتنفيذ جميع أعمال الإنشاءات والبنية التحتية، بالتعاون مع إحدى الشركات القابضة للتنمية، بميزانية اجمالية تقدر بحوالي ٥٥ مليون جنيه.

ومن حينها ومشروع القرية البدوية بطابا يؤتي ثماره الطيبة حيث تشتمل القرية على 200 منزلا بدويا، و60 محلا تجاريا، ومدرسة، ومسجد، ووحدة صحية، ومركز للشباب ودار للمناسبات، ومكتبة ثقافية مهداة لأهالي المنطقة، والقرية، شاملة المرافق.

أما قرية "رأس النقب" فتقع على مساحة 1000 فدان، وتضم مبنى تعليمي ابتدائي، وإعدادي، وفصلين للثانوي التجاري، ومجلس قروي، ويعيش بها نحو 300 أسرة ، ويتبع لها 3 تجمعات بدوية.

فيما يبلغ إجمالي البيوت البدوية 73 بيتا، إضافة إلى 155 بيتا للأهالي، ويعمل معظم السكان بحرفة الرعي التي تعتمد على مياه الآبار .

وبعد نهار حافل بـ ٤ جولات متعاقبه لـ"فوده" افتتح خلالها مشروعات الدولة التنموية بقرية النقب، أقام الأهالي حفل مبهر استعدادً لمناسبة رفع العلم المصري غدًا على أرض طابا .

وفي مشهد وطني برئ حيث أطفال سيناء الذين شكّلوا لوحة فنية مضيئة بردائهم الأبيض الذين اختاروه لونًا لهم يُعبّر عن السلام الذي تحتفل أرض السلام - طابا- باستعادته، تغنَّى أبناء القرية أمام محافظ جنوب سيناء اللواء دكتور خالد فوده، وكبار المسئولين قائلين : " تحيا مصر ياريس".

وفي مشهد وطني عظيم التحمت فيه الدولة المصرية ممثلة في محافظ جنوب سيناء، بالأرض الطيبة المباركة ممثلة في قرية النقب بطابا، وأيضًا شيوخ القبائل وكذلك أبناء سيناء، اجتمع الحضور حول كلمة واحدة وهي "مصر"، إذ قال الأهالي في حديث خاص لبوابة الأهرام التي ترافق افتتاح المحافظة لمشروعات الدولة بسيناء، إننا نشعر بأننا في قلب مصر وليس فقط أن مصر في قلبنا كما هو الشعور لدى كل المصريين.

وأضاف الأهالي أن وجود محافظ جنوب سيناء يعكس اهتمام القيادة السياسية بهذه البقعة الغالية من أرض مصر، وبأبناء هذه البقعة الذين اختاروا أن يغردوا باسم الوطن عبر كورال قدّم كثير من الأغنيات الوطنية وكان في مقدمتها : وقف الخلق ينظر كيف أبني قواعد المجد وحدي.

واستدعت هذه الأغنية والتي قدمها براعم جنوب سيناء، مشاعر الولاء والانتماء لدى الحضور من الأهالي الذين قالوا عقب انتهاء الكورال من أداء الأغنية :" سينا بتفرح  ".

وجاءت هذه الاحتفالية بحسب حديث الأهالي لنا، تقديرًا من أهالي قرية النقب لجهود الدولة التي تبذلها في المشروعات التنموية بالقرية، وتقديرًا أيضًا للجهود التي تبذلها محافظة جنوب سيناء في تلبية احتياجات الأهالي ، فبحسب سلامة مسمح، شيخ قبيلة الاحيوات بخليج  العقبة :" اللواء خالد فوده بالنسبة لنا ليس مجرد محافظ وإنما القائد المتواضع من كثرة تواجده بيننا واحتواء المحافظة لمتطلبات قرى وأهالي وأبناء سيناء".

وأضاف سلامة مسمح، في حديثه لبوابة الأهرام أن افتتاح المحافظة اليوم لأول مكتب بريد في قرية النقب، سيلبي احتياجات كبار السن في الحصول على المعاشات والخدمات المالية الأخرى .

وقال إن افتتاح المحافظة أيضًا لأول ملعب خماسي سيعزز أبناء سيناء بالتربية الصحيحة التي تنمو في مناخ صحي آمن حين تكون الرياضة ملازمًا لها .

وأشار شيخ قبيلة الاحيوات بخليج  العقبة ،إلى وضع المحافظة اليوم حجر الأساس لـ ٦٠ منزل لـ بدو سيناء، وتصريح المحافظ بأن هناك مرحلة ثانية ستعقب المرحلة الحالية وتشمل انشاء ٦٠ منزل آخر، قائلًا :" لا تعقيب على ذلك غير أن مصر تقول لـ بدو سيناء أنتم في القلب".

ووجه شيخ قبيلة الاحيوات بخليج  العقبة، نيابة عن قبائل سيناء، الشكر والتقدير للرئيس السيسي الذي أشار إلى أنه يؤكد بالواقع والتنمية أن سيناء عروس مصر، وأهلها خط الدفاع الأول ضد كل حاقد وطامع في تفرقة هذا الشمل الذي يُعقّد أهل الشر ودائما ما يحبط مخططات السوء .

وفيما يتوسط اللواء خالد فوده أهالي وبدو سيناء قال لبوابة الأهرام التي حرصت على توثيق مشاعر المسئول حين يتوسط الحضور، إن مصر هي التي تحتوى هذا الحفل العظيم، وهذا المشهد الوطني الضامن لرباط المصريين إلى يوم الدين.

وأضاف اللواء خالد فودة أن أهالي قرية النقب هم جزء من بقعة مصر الغالية حيث سيناء المباركة، كما أن سيناء هي عروس مصر وقلبها النابض، وخط الدفاع الأول الذي يقهر بقوته وصلابته أي طامع في هذا البلد الأمين.

وأكد "فودة" أن المحافظة لا تدخر جهدًا في تعزيز القرى والمدن والأهالي بكل الإمكانات اللازمة لتحقيق حياة كريمة، وتنمية مُخطَط لها، وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وقال اللواء خالد فودة إن المشروعات التنموية التي افتتحتها المحافظة اليوم تأتي ضمن سلسلة مشروعات تنموية تنتظر قرية وأهالي النقب، بالإضافة إلى خطة الدولة للتنمية الشاملة في جميع ربوع مصر من القاهرة إلى سيناء.

ووجه اللواء خالد فودة من خلال بوابة الأهرام الشكر للرئيس السيسي الذي وصفه بالنموذج الذي يحتذي به في النشاط والعمل الدؤوب نحو تعزيز تنمية سيناء في مختلف القطاعات، وفي مقدمتها الاستثمار في قطاع السياحة .

وقال محافظ جنوب سيناء إن المحافظة تشهد طفره تنموية تضمن بنية تحتية صلبة لاستثمارات عالمية تتنافس بقوة الآن على هذه المحافظة التي باتت قِبلة عالمية للاستثمار الآمن .

وأشاد اللواء خالد فودة بالحضور من مستثمرين، ورجال أعمال، ومسئولين بالدولة، لمشاركتهم احتفال المحافظة بعيدها القومي الـ٣٥ وذكرى، واسترداد البقعة الغالية طابا، والتي ستقوم المحافظة غدًا السبت برفع العلم المصري على أرضهًا، وتقديم التحية لشهداء الوطن الذين أعادوا طابا بدمائهم، فيما أشاد اللواء خالد فوده أيضًا بالتغطية الصحفية التي توثق بها "بوابة الأهرام" هذه المناسبة القومية والتاريخية قائلًا :" شكرًا لحضوركم المميز وتلبية الدعوة".

 

 يوم في حب طابا

 

 يوم في حب طابا

 

 يوم في حب طابا

 

 يوم في حب طابا

 

 يوم في حب طابا

 

 يوم في حب طابا

 

 يوم في حب طابا

بداية الصفحة