رياضه

الليلة.. .الأرجنتين تواجه كرواتيا في نصف نهائي المونديال

كتب في : الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 - 10:01 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

 

يستضيف ملعب "لوسيل" بالعاصمة القطرية الدوحة، أولى مباريات الدور قبل النهائي من بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في قطر، حينما يواجه المنتخب الأرجنتيني نظيره الكرواتي.

وتأهل المنتخب الأرجنتيني إلى الدور قبل النهائي بعد فوزه في مباراة مثيرة على نظيره الهولندي 4 / 3 بضربات الترجيح، عقب نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدفين لمثلهما.

على الجانب الأخر، نجح المنتخب الكرواتي في إقصاء المنتخب البرازيلي الذي كان مرشحا لنيل البطولة من دور الثمانية، بعد تغلبه عليه 4 / 2 بضربات الترجيح عقب نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله.

ويسعى ليونيل ميسي، قائد المنتخب الأرجنتيني ونجمه وهداف برشلونة الإسباني سابقا ومهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي حاليا، إلى التأهل للمباراة النهائية للمرة الثانية في تاريخ مشاركاته بالمونديال، بعدما سبق له الوصول لنهائي 2014 في البرازيل، قبل الخسارة بهدف نظيف أمام المنتخب الألماني.

وشهدت البطولة مشوارا صعبا للمنتخب الأرجنتيني في دور المجموعات، حيث خسر بهدف مقابل هدفين بشكل مفاجئ أمام نظيره السعودي في أولى مبارياته بالمجموعة الثالثة، قبل أن يفوز على المكسيك بهدفين دون رد وعلى بولندا بنفس النتيجة، ليتصدر المجموعة رغم المواجهات القوية التي خاضها والتي عرفت تحديا خاصا للفريق رغم فوزه في اثنين منها.

وفي دور الستة عشر، نجح المنتخب الأرجنتيني في تخطي عقبة أستراليا بهدفين مقابل هدف، قبل أن يواجه هولندا في مباراة قوية تقدم خلالها الفريق بهدفين وكان قريبا من حسم اللقاء في وقته الأصلي، قبل أن تسجل هولندا هدفين لتذهب المباراة للأوقات الإضافية ومن بعد ذلك ضربات الترجيح التي ابتسمت للمنتخب الأرجنتيني بعد تألق حارسه إيمليانو مارتينيز.

على الجانب الأخر، يسعى المنتخب الكرواتي لتكرار إنجازه الذي حققه في النسخة الماضية بوصوله للمباراة النهائية، حيث خسر وقتها أمام فرنسا بهدفين مقابل أربعة، لكن رفاق لوكا مودريتش نجحوا في إثبات أنفسهم بأنهم أحد الفرق القوية في البطولة رغم ضعف الترشيحات.

وتواجد المنتخب الكرواتي في المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات المغرب وبلجيكا وكندا، حيث تعادل سلبيا مع "أسود الأطلس" في مستهل مشواره بالبطولة، قبل أن يهزم كندا بأربعة أهداف مقابل هدف، ثم يتعادل سلبيا مجددا مع نظيره البلجيكي في آخر مباريات دور المجموعات.

وفي دور الستة عشر، اصطدم المنتخب الكرواتي بنظيره الياباني الذي نجح في الفوز على ألمانيا وإسبانيا في دور المجموعات، لكنه تمكن من الفوز عليه بضربات الترجيح، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله.

وجاء الاختبار الأصعب للكروات في دور الثمانية، حيث كان عليهم مواجهة المنتخب البرازيلي المدجج بالنجوم وفي مقدمتهم نيمار الذي سجل هدف التقدم للمنتخب البرازيلي في الشوط الإضافي الأول بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، لكن برونو بيتكوفيتش سجل التعادل للمنتخب الكرواتي لتذهب المباراة لضربات الترجيح والتي ابتسمت للمنتخب الكرواتي.

وسبق للفريقين أن ألتقيا في مرتين بكأس العالم، جاءت الأولى في نسخة عام 1998 بفرنسا وفاز بها المنتخب الأرجنتيني بهدف نظيف، فيما كانت الثانية في نسخة عام 2018 بروسيا، وفاز بها المنتخب الكرواتي بثلاثية نظيفة بدور المجموعات.

بداية الصفحة