ثقافه وفنون

الراحل الفنان عزت العلايلي بطل فيلم 'سأكتب اسمك على الرمال' سنة ١٩٧٩ عن الصحراء المغربية.

كتب في : السبت 06 فبراير 2021 - 12:55 صباحاً بقلم : محمد سعيد المجاهد/المغرب

لبى نداء ربه الفنان عملاق السينما العربية الراحل  عزت العلايلي (١٩٣٤_ ٢٠٢١ ). 
يوم الجمعة ٥ فبراير ٢٠٢١.
 و الراحل علامة  وقامة سينمائية عربية أخرى مشرفة ومشرقة في السجل الذهبي  لتاريخ المسرح والسينما والتلفزبون العربي.. غادرنا جسدا.. وسيبقى خالدا بفنه الراقي في وجدان الملايين!
وخاصة في فيلم "سأكتب اسمك على الرمال". 
ومن أخلاق المغاربة الاعتراف بالجميل، ولا يمكن للمغاربة أن لا يتذكرون بطولة الراحل الفنان الكبير عزت العلايلي في فيلم " سأكتب اسمك على الرمال" من إخراج المخرج المغربي عبد اللة الصباحي سنة ١٩٧٩،الفيلم ١٢٠ دقيقة مساعد المخرج طلعت لطفي، إنتاج مغربي مصري، تم عرضه لأول مرة في ١ يناير ١٩٧٩.
تأليف حفيظة العسري سيناريو وحوار المرحوم عبد الله المصباحي بطولة الراحل عزت العلايلي والمرحومة ناهد الشريف الراحلة أمينة رزق و مريم فخر الدين وسمير صبري والمغربية الفنانة سميرة بنسعيد ونجوم آخرون.
تناولت أحداث فيلم "سأكتب اسمك على الرمال" حركة المقاومة المغربية ضد الاحتلال الفرنسي،وذلك في سنوات ما قبل الاستقلال، وطرد الراحل الملك محمد الخامس من بلاده ثم عودته على أكتاف الشعب المغربي الوفي للعرش العلوي المجيد،في إطار من المعاناة والصعوبات التي واجهت الشعب المغربي لتحقيق استقلال المملكة المغربية الشريفة.
وهذا الفيلم الوطني الذي يتحدث عن تاريخ ارتباط الصحراء المغربية بالمغرب،وجسدت الوقائع لهذا العمل الدرامي الراقي نجوم السينما العربية التي ستبقى أسماءهم خالدة، ٤٢ سنة مرت علي عرض الأول لفيلم " سأكتب اسمك على الرمال" ونحن اليوم نعيش افراح النصر في قضية عادلة للوحدة الترابية الصحراء المغربية، باعتراف عدة دول وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية.
وخلال أحداث فيلم "سأكتب اسمك على الرمال" قدمت فنانة العرب سميرة سعيد عدد من  الأغنيات لكبار الملحنين وقتها،منهم محمد الموجي، الموسيقار خالد الأمير ومنير مراد. 
فإنا لله وإنا إليه راجعون ورحم الله كل النجوم والمبدعين الذين قدموا إبداعاتهم الخالدة حتى تبقى رسالة خالدة للأجيال القادمة

بداية الصفحة