تكنولوجيا وإتصالات

احذر 'بوكيمون جو' بها فيروس قاتل.. والخبراء: بياناتك الشخصية في خطر

كتب في : الخميس 14 يوليو 2016 بقلم : رضا عبد الحميد

منذ إصدارها الأسبوع الماضي، أصابت لعبة "بوكيمون جو" العالم بالجنون، فلا تكاد ثانية واحدة تمر، وإلا تجد الملايين من المستخدمين يتسابقون على تحميلها دون وعي بالمخاطر التي تنتظرهم.
 
اللعبة متاحة رسميًا في عدد قليل من الدول، عبر متجر بلاي ستور، الخاص بنظام آندرويد، الذي يتميز بأنه لا يعرض إلا التطبيقات الآمنة، حيث يقوم تلقائيًا بالكشف عن الفيروسات بكل التطبيقات.
 
لكن نظرًا لأن العالم بأكمله يريدها، قام المطورون بنشر اللعبة على مواقع الإنترنت المختلفة، حتى يقوم الجميع بتحميلها دون الانتظار الرسمي لإصدارها، كلُّ في الدولة الخاصة به، ما يفتح الباب لقيام أحد المطورين بالتعديل عليها، ودمج فيروس قاتل بها، لا يدري المستخدم أنه موجود من الأساس، وهو ما تحقق بالفعل.
 
الفيروس المنتشر بأحد نسخ اللعبة الموجودة على مواقع الإنترنت، يسمى DroidJack، وتكمن خطورته في أنه يتيح للمطور صاحب النسخة، الحصول على صلاحيات واسعة، تجعله يسرق كل شيء على هاتف المستخدم الذي قام بتنزيل تلك النسخة.
 

- كيف تكتشف إذا كان نسخة لعبة بوكيمون جو المفيرسة موجودة على هاتفك من عدمه؟
 
1- اذهب إلى إعدادات هاتفك Settings، ثم التطبيقات Apps، ثم ابحث عن لعبة Pokemon Go، واضغط عليها.
 
2- انزل إلى أسفل، وستجد الصلاحيات التي حصل عليها تطبيق اللعبة بعد تثبيتها، فإن وجدت الصلاحيات المحددة باللون الأحمر كما هو موضح في الصورة أدناه، إذًا فتلك النسخة تحتوي على فيروس DroidJack القاتل، وعليك إزالتها عبر الضغط على زر Uninstall.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


3_ أما إذا وجدت قائمة صلاحيات تطبيق اللعبة، كما يبدو في الصورتين أدناه، إذًا فتلك هي النسخة الأصلية من اللعبة، تمامًا مثل النسخة الرسمية، المتواجدة على متجر بلاي ستور، ولا تقلق فهي آمنة وخالية من الفيروسات.
 

بداية الصفحة