عالم

أمريكا تدعو تركيا الى الموافقة على عضوية السويد في حلف الناتو

كتب في : الخميس 15 يونيو 2023 - 5:22 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

دعت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء تركيا الى الموافقة على عضوية السويد في حلف شمالي الأطلسي (ناتو) معتبرة أن الوقت قد حان لتصبح السويد عضوا جديدا في الحلف.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جون بيير للصحفيين "إننا نشجع تركيا على الموافقة على طلب السويد لعضوية الناتو وقد قلنا ذلك وكان واضحا فعلا وينبغي على تركيا القيام بذلك دون تأخير".

وأضافت جون بيير أن السويد "أوفت بالتزامها الذي قطعته على نفسها بموجب مذكرة الاتفاق الثلاثية المتفق عليها مع فنلندا وتركيا على هامش قمة الناتو التي انعقدت العام الماضي في مدريد" حيث تم الاتفاق مع تركيا على قبول عضوية السويد في الناتو مقابل تطمينات قدمت للجانب التركي.

ورأت أن السويد "يجب أن تصبح عضوا بالناتو في أقرب وقت ممكن ودون تأخير وسنواصل التحدث علنيا جدا بشأن ذلك كما كان الرئيس (جو بايدن) خلال الأشهر العديدة الماضية وسيظل واضحا للغاية" حول هذا الموضوع.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر "إننا سنتابع التواصل مع شركائنا الأتراك بشأن هذه المسألة وقد تعاملنا معهم لبعض الوقت حول هذا الموضوع وأجرينا محادثات مباشرة معهم".

وأضاف ميلر للصحفيين في مقر الوزارة أن السويد "اتخذت عددا من الخطوات لتلبية المخاوف التي أثارتها تركيا ومنها حتى في الأيام القليلة الماضية لتسليم المسؤولين الذين دعت تركيا إلى تسليمهم لذلك نعتقد أن الوقت قد حان للموافقة على انضمام السويد لحلف الناتو".

وأكد أن بلاده ستواصل طرح هذه القضية علنا وبشكل مباشر مع تركيا.

ويأتي الموقف الأمريكي بعد تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أشار فيها إلى أن تركيا ليست بصدد تغيير موقفها من قضية انضمام السويد الى الحلف ما دامت هناك احتجاجات على الأراضي السويدية تعتبرها تركيا معادية لها.

وتقدمت السويد وفنلندا في مايو 2022 بطلب رسمي للانضمام إلى الناتو لكن تركيا اعترضت على طلبيهما بدعوى "دعم هلسنكي وستوكهولم لكيانات إرهابية" ثم تخلت عن تلك الاعتراضات لاحقا

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

بداية الصفحة