عالم

توقف توليد الكهرباء من سد النهضة منذ افتتاحه

كتب في : الأحد 06 مارس 2022 - 12:22 صباحاً بقلم : أشرف عبد المولى

 

بعد مرور أسبوعين على احتفال التشغيل ما زال سد النهضة بدون عمل أى توربين، حيث أظهرت اليوم 5 مارس 2022 الأقمار الصناعية (Sentinel-2) تدفق المياه من أعلى الممر الأوسط دون فتح أى بوابات سواء بتوربين أو بدون، ويظهر حوض استقبال مياه التوربين  بمياه ساكنة تماما.

وفتحت اثيوبيا بوابتى التصريف العام الماضى 14 ابريل لكى تبدأ فى انشاءات التخزين الثانى ولم يسعفها الوقت وخزنت 3 مليار م٣ وهو أقل من 25% من المستهدف، حيث إن الوقت أصبح يمر وفرصة التخزين الثالث تقل.

وكشف مصدر مطلع عن توقف تام لتجارب تشغيل أول توربين منخفض في سد النهضة الإثيوبي، عقب افتتاحه من قبل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قبل أيام.

وحسب المصدر فإن مرور المياه من الممر الأوسط لسد النهضة ما زالت مستمرة، ولم يتم تشغيل ممري الاستخدامات، مؤكدا أن تجارب توليد الكهرباء من سد النهضة متوقفة حتى اليوم.

في السياق ذاته، قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، إنه بعد مرور أسبوعين على التشغيل ما زال سد النهضة لم يعمل به أي توربين.

وأظهرت الأقمار الصناعية (Sentinel-2) اليوم 5 مارس 2022 تدفق المياه من أعلى الممر الأوسط دون فتح أي بوابات سواء بتوربين أو دون توربين، ويظهر حوض استقبال مياه التوربين بمياه ساكنة تماما.

وذكر شراقي أن إثيوبيا فتحت بوابتى التصريف العام الماضي 14 أبريل لكي تبدأ في إنشاءات التخزين الثاني، ولم يسعفها الوقت وخزنت 3 مليار م3 وهو أقل من 25% من المستهدف، موضحًا أن الوقت يمر وفرصة التخزين الثالث تقل.   

بداية الصفحة