أخبار مصر

شرط يتسبب في وقف دعم تكافل وكرامة.. احترس من غياب ابنك عن المدرسة

كتب في : الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 - 6:56 مساءً بقلم : محمود العطار

 

تقدم الدولة من خلال برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة الدعم لنحو 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية. 

وفي هذا السياق تستفيد الأسر التي لديها أبناء في المدارس من هذا الدعم وذلك تماشيا مع توجيهات القيادة السياسية بإنفاذ مبادرة تكافؤ الفرص التعليمية. 

بموجب الدعم المقدم يمنح كل طفل تحصل أسرته على دعم  «تكافل» عائدًا شهريًا طبقاً للفئة العمرية، والمرحلة الدراسية فيمنح 80 جنيها لكل طفل في المرحلة الابتدائية و100 جنيه للطفل في المرحلة الإعدادية، و140 جنيها في المرحلة الثانوية، و200 جنيه للطالب الجامعي.

مشروطية التعليم تجعل المساعدات النقدية الشهرية التي تقدمها الدولة للأسرة مرتبطة بتعليم أبنائهم وانتظامهم في الصف الدراسي وذهابهم للمدارس بما لا يقل عن 80% حضور يومي للمدارس. 

يشار إلى أن برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة ينقسم لقسمين الأول برنامج تكافل وهو يقدم دعم نقدي مشروط للأسر، حيث يضع مشروطية التعليم والصحة لأطفال هذه الأسر في المقدمة. 

ويتم تطبيق مشروطية الصحة للأطفال تحت سن 6 سنوات فيكون مطلوب من الأسرة إجراء 3 زيارات للوحدة الصحية بحد أدنى للمتابعة الصحية للأطفال ووزنهم والتحقق من اكتمال تطعيماتهم، إلى جانب التحقق من الصحة الإنجابية للأم.

وقد تم إدخال شروط جديدة  لرفع الوعى المجتمعي ومنها عدم الزواج المبكر للفتيات.

أما برنامج كرامة يندرج تحته الأفراد من الأسر الأولى بالرعاية من كبار السن فوق الـ65 عاما وذوي الهمم من يثبت إعاقتهم طبيا من قبل وزارة الصحة والأيتام.

يشار إلى أنه من خلال الرابط التالي على موقع وزارة التضامن الاجتماعي يستطيع المواطن الاستعلام عن بياناته في قاعدة بيانات الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة: https://tk.moss.gov.eg/

كذلك يستطيع المواطن التعرف على حالة البطاقة إذا كانت سارية أو مجمدة أو تم إيقافها وفي حال أن البطاقة سارية يكون واضحا للمواطن المبلغ المستحق للصرف. 

وفي حال واجهت المواطن أي مشكلة أو عوائق بخصوص برنامج تكافل وكرامة يستطيع تقديم شكوى وذلك من خلال الرقم القومي لصاحب الشكوى والضغط على كلمة «تسجيل شكوى».

يذكر أن الدولة المصرية تولي اهتماما خاصا للفئات الأولى بالرعاية والأسر الأشد احتياجا وذلك من خلال عدة برامج ومبادرات يأتي في مقدمتها برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة.

بداية الصفحة