أخبار مصر

وزير الري يؤكد حرص مصر على التدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية وإعداد السياسة المائية لزيمبابوي

كتب في : الثلاثاء 13 يونيو 2023 - 7:11 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، حرص مصر على تقديم التدريب وبناء القدرات؛ لإعداد الكوادر الفنية في العديد من المجالات الخاصة بإدارة المياه، وإيفاد الخبراء الفنيين في مجال تخطيط وتحسين إدارة الموارد المائية، وإعداد السياسة المائية لجمهورية زيمبابوي.

وأكد أيضا، قوة العلاقات الثنائية بين البلدين والرغبة الدائمة في التواصل الفعال، وتطوير علاقات التعاون المشترك، لافتا إلى حرص مصر على دعم أواصر التعاون بين الدول الإفريقية، من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري مع نظيره ديفيد مارابيرا وزير الأراضي والزراعة والمياه والمناخ والتنمية الريفية بجمهورية زيمبابوي، على هامش استضافة مصر  فعاليات الاجتماع الثالث عشر للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة المعني بالمياه (AMCOW)، وذلك خلال الفترة (١٣ - ١٥) يونيو ٢٠٢٣، في إطار رئاسة مصر للدورة الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة للمياه.

وأشار سويلم، خلال اللقاء، إلى طرح المبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين (AWARe)، معرباً عن أمله في مشاركة جميع الدول الإفريقية في هذه المبادرة المهمة، التي تهدف بشكل أساسي لدعم المجتمعات المحلية في التأقلم والتكيف مع تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة بالقارة السمراء.

ودعا وزير الري، وفد زيمبابوي للمشاركة في حفل تدشين المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية PAN AFRICAN، والذي تم إنشاؤه تحت مظلة مبادرة التكيف ليصبح منصة مهمة لتدريب الكوادر الفنية من الدول الإفريقية الشقيقة لرفع وبناء القدرات في المجالات ذات الصلة بالمناخ.

ومن جهته، أعرب رئيس وفد زيمبابوي عن سعادته بهذا اللقاء، مؤكدا قوة العلاقة التي تربط بين البلدين، مشيداً بالدعم الذي تقدمه مصر إلى جمهورية زيمبابوي في المجالات كافة، مع ضرورة التركيز على الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات المياه والتكيف مع التغيرات المناخية وإدارة المياه بالمناطق الريفية.

وأشار إلى خطط حكومة زيمبابوي نحو التوسع في الاعتماد على آبار المياه الجوفية التي تعمل بالطاقة المتجددة، فضلاً عن رغبته في التعرف على الخبرات المصرية في مجال المزارع السمكية وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية.

 

جانب من اللقاء

بداية الصفحة