عالم

ماريا تهدد مناطق ضربها إرما.. وتأهب 'حتى إشعار آخر'

كتب في : الاثنين 18 سبتمبر 2017 - 12:36 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

وضعت الأرصاد الفرنسية جزيرة غواديلوب الفرنسية إضافة إلى جزيرتي سان مارتان وسان بارتيليمي اللتين اجتاحهما الإعصار إيرما، في حالة تحذير من إعصار مع اقتراب "العاصفة الاستوائية القوية" ماريا التي يتوقع أن تصبح قريبا إعصارا.

 

وقررت السلطات المحلية إغلاق المدارس الاثنين في غواديلوب "كإجراء احتياطي" و"حتى إشعار آخر" بعد أن رصدت العاصفة على بعد 8000 كلم من الجزيرة.

 

وبحسب الأرصاد الفرنسية، فإن "ماريا تزداد قوة مع اقترابها من قوس الإنتيل. ويتوقع وصول وسط العاصفة قرب غواديلوب في الشطر الثاني من ليل الاثنين إلى الثلاثاء. وستصبح حينها في درجة إعصار من الفئة الثانية".

 

وتوقعت المصادر أن يكون البحر مائجا مع "رياح عاتية خصوصا على جنوب الأرخبيل" مع هبات متوقعة "بسرعة 150 كيلومترا في الساعة" اعتبارا من ليل الاثنين إلى الثلاثاء، وهطول أمطار "غزيرة جدا" يمكن أن تسبب "فيضانات كثيرة".

 

أما بالنسبة للجزيرتين الفرنسية الهولندية سان مارتان والفرنسية سان بارتيميلي اللتين ضربهما الإعصار إيرما قبل عشرة أيام،  فقد كشفت الأرصاد عن "السيناريو الأرجح".

 

وأشارت إلى "مرور ماريا بوصفه إعصارا من الفئة الثالثة على مسافة حوالى 150 كيلومترا من سان مارتان وسان بارتيميلي. ولكن لا يمكن أن نستبعد تماما مرورا على مسافة أقرب عند مئة كيلومتر أو أقل" من الجزيرتين.

بداية الصفحة