عالم

أردوغان ..مخاطبا رئيس وزراء بريطانيا: ما الذي تغير الآن؟

كتب في : الخميس 23 يونيو 2016 بقلم : عصام الخولى

أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، امس، بإمكانية إجراء استفتاء شعبي على مواصلة مفاوضات بلاده للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
 
ونقلت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء عن أردوغان قوله:  "أنتم ترفضون عضويتنا لأن غالبية شعبنا مسلمون، ولا يمكن لكم إثبات عكس ذلك".
 
وأشار أردوغان في كلمة له خلال حفل تخرج طلاب جامعة السلطان محمد الفاتح، بمركز الخليج للمؤتمرات في إسطنبول، إلى تأكيد أحد وزراء خارجية فرنسا بشكل واضح وصريح، خلال اجتماع ثلاثي مع رئيس الوزراء السابق، أحمد داود أوغلو، بأن تركيا تبذل جهودها عبثاً من أجل عضوية الاتحاد الأوروبي، مبررا ذلك بأن الأتراك مسلمون".
 
ووجه أردوغان حديثه إلى رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، قائلا: "غداً يجرون استفاءا حول البقاء أو الخروج من الاتحاد الأوروبي، في إشارة إلى بريطانيا التي ستجري استفتاءا حول بقائها في الاتحاد من عدمه غدا الخميس، ويرسلون لنا الإشارات بأن تركيا لن تدخل إلى الاتحاد قبل العام 3000، ولكنك يا كاميرون لم تكن تتحدث معنا هكذا خلال لقاءتنا، ما الذي تغير الآن؟".
 
وهدد أردوغان الاتحاد الأوروبي قائلا: " في حال امتنع الاتحاد الأوروبي عن رفع التأشيرة  لدخول المواطنين الأتراك، فإننا سننظم استفتاءا شعبيا حول استمرار المفاوضات أو وقفها مع الاتحاد الأوروبي".
 

بداية الصفحة