أخبار عاجلة

إنتهاء قوائم إنتظار علاج فيروس «سي» في جميع المحافظات

كتب في : الخميس 28 يوليو 2016 بقلم : سالى سامى

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة، الانتهاء تمامًا من قوائم انتظار مرضى فيروس سي المسجلين لدى وزارة الصحة على مستوى جميع محافظات الجمهورية اعتبارا من  الخميس، مشيرًا إلى أنه أعتبارا من صباح الجمعة سوف يتم صرف العلاج مباشرة لكل مريض جديد يقوم بالتسجيل على الشبكة الالكترونية للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية دون قوائم انتظار.

وأوضح وزير الصحة في تقرير قدمه إلى المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على هامش اجتماع اليوم الأربعاء، أنه سيتم اعتبارًا من باكر غدًا الخميس صرف العلاج مباشرة لكل مريض جديد يقوم بالتسجيل على الشبكة الإلكترونية للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية دون قوائم انتظار، مؤكدًا على أنه سيتم رفع تقرير لرئيس الجمهورية عن تطورات مراحل علاج فيروس”سي”، والذي كان قد وجه بضرورة الانتهاء من قوائم الانتظار الخاص بعلاج المرضى.

وصرح وزير الصحة أن عدد المرضى الذين يقومون بالتسجيل مؤخرًا للحصول على العلاج قد انخفض إلى 400 مريض في اليوم، مقابل حوالى 103 الاف مريض يوميًا، هو متوسط من كانوا يقومون بالتسجيل فى بداية المشروع في سبتمبر من عام 2014.

وأشار عماد الدين إلى أن الزارة قامت بزيادة أعداد مراكز العلاج بالمحافظات من 53 مركز إلى 153 مركزًا، بالإضافة إلى ميكنة التسجيل للعلاج، مما أدى إلى خفض مدة اصدار قرار العلاج من 3 أشهر إلى اقل من اسبوع.

وأوضح وزير الصحة أنه سيتم الاعتماد على الأدوية المصرية، موضحًا أنه تم تخفيض سعر الدواء للسوفالدي من 2200 جنيهًا إلى أن أصبح 449 جنيهًا، وتخفيض سعر “الدكلانزا” إلى 60 جنيهًا فقط من أصل 1315 جنيهًا، كما تم تخفيض سعر تكلفة العلاج للمريض المصري في 3 أشهر من 10 الاف و545 جنيهًا إلى أن اصبح 1527 جنيهًا فقط.

وأكد عماد الدين الوزير أنه تم علاج 580 ألف مريض بفيروس”سي”، بتكلفة بلغت 2 مليار و668 مليون جنيه، موضحًا أم صندوق تحيا مصر ساهم في توفير علاج نحو 115 ألف مريض بتكلفة 175 مليون جنيه.

 

بداية الصفحة