محافظات

توجيهات من وزير الري لحسم شكاوى المياه في البحيرة.. وتشديد على تطهير الترع ومتابعة المناسيب

كتب في : الثلاثاء 18 يوليو 2023 - 11:06 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

 

تابع الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، المنظومة المائية، وحالة المناسيب والتصرفات لشبكة الترع والمصارف في المحافظات، خلال فترة أقصى الاحتياجات.

واستعرض الوزير، خلال الاجتماع، أعمال تطهير الترع بمختلف المحافظات، موجها باستمرار متابعة معدلات التنفيذ خاصة عند النقاط الساخنة، مع تشديد الرقابة علي جودة التطهير، والتنسيق المستمر مع أجهزة المحافظات لرفع نواتج التطهير بشكل فوري، مع الحفاظ على الأشجار المزروعة على جسور الترع، سواء أثناء أعمال التأهيل أو التطهير.

وشدد سويلم، على استمرار رفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ في المحافظات، ومتابعة المناسيب والتصرفات وحالة جسور الترع؛ لضمان توفير الاحتياجات المائية للقطاعات المستخدمة للمياه.

واستعرض الاجتماع، حالة الموقف المائي عند النقاط الساخنة بالمحافظات، ومتابعة موقف تشغيل محطات الرفع في أسوان (محطات رفع النقرة والطويسة)، ووجه وزير الري، بالمتابعة المستمرة لحالة الري واتخاذ ما يلزم لضمان انتظام المناوبات بين المزارعين فى المنطقة. 

وتطرق الاجتماع، إلى مناقشة حالة الرى في العديد من مناطق الجمهورية، ووجه الوزير بضرورة التنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي؛ لتنفيذ عمليات تطهير المساقي الخاصة؛ بما يضمن وصول المياه إلى المنتفعين في التوقيتات المناسبة وبالكميات المطلوبة.

وكلف وزير الري؛ بتشكيل مجموعة عمل؛ لدراسة حالة التصرفات والمناسيب والاستخدامات المائية على قناة طنطا الملاحية، ووضع سيناريوهات لتحسين منظومة توزيع المياه على الترعة. 

كما وجه بمواصلة إمداد المغذيات الآخذة من فرع رشيد بالمياه، حسما لشكاوى المزارعين في البحيرة، مشددا على استمرار متابعة الموقف المائي من أجهزة الوزارة؛ لسرعة حسم شكاوى المزارعين، ورفع تقرير للعرض على الوزير بهذا الشأن، بعد تفقد حالة الرى على الطبيعة والتأكد من حسم الشكوى.

وتابع الدكتور سويلم، خلال الاجتماع، الإجراءات التي تتخذها أجهزة الوزارة لتنفيذ الحلول الدائمة بمناطق قلابشو وزيان بمحافظة الدقهلية، وترعة السويس بمحافظة السويس، وترعة بورسعيد بمحافظة بورسعيد، لضمان الوفاء بالاحتياجات المائية المقررة، وذلك في إطار الدراسات المتكاملة لمنظومة الترع والمصارف والمحطات بهذه المناطق.

 

وزير الري خلال الاجتماع

بداية الصفحة