محافظات

مبادرات مجتمعية ونشر منافذ وشوادر.. كيف واجهت القاهرة ارتفاع الأسعار في الأسواق؟

كتب في : الأربعاء 18 مايو 2022 - 3:09 مساءً بقلم : وائل حسنى

 

شهدت أسواق القاهرة مؤخرا، ثباتا واضحا في أسعار معظم السلع، خاصة الخضروات والفاكهة، أرجعه البعض لانتهاء فترة الأعياد، بينما أكد البعض الآخر، أن الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت اقتصاديا على معظم الأسعار، بينما ذهب فريق ثالث، إلى أن التغييرات المناخية في السنوات الأخيرة، أثرت كثير على المحاصيل الزراعية، سيما في مصر.

أسعار الخضر والفاكهة

الحاج "مجاهد"، أحد أشهر تجار الخضار والفاكهة بسوق السلام، أكد ل "بوابة الأهرام"، أن الأسعار لديه ثابته من بعد عيد الفطر، موضحا أن متوسط الأسعار في السوق كالتالي (البصل 4 جنيهات للكيلو، الشمام والشهد تتراوح أسعارهما ما بين 5، 6 جنيهات للكيلو، الطماطم من 10، 12 جنيهات للكيلو، الباذنجان والفلفل 6 جنيهات للكيلو، البطاطس 5 جنيهات للكيلو).

وأضاف الحاج "مجاهد"، أن هذه الأسعار مستقرة من بعد عيد الفطر في السوق، دون أي ارتفاع.

أسعار تجارة العطارة

يعدان من أكبر تجار العطارة في شرق القاهرة، أكدا ل "بوابة الأهرام"، أن "الأرز"، شهد ارتفاعا ملحوظا في الأيام الأخيرة، فبعد أن كان أقل الأنواع ب 10جنيهات، سجل "الأرز" في الأسواق (13، 14، 17، 19 للكيلو)، وبسؤالهما عن السبب في الارتفاع، أكدا الأخان "هشام وسعد"، أن بعض الممارسات من التجار الكبار تتسبب في احتكار بعض السلع الأساسية كالأرز، نتيجة عدم الاستغناء عنه، ومن هنا يأتي الارتفاع الملحوظ، وفق العرض والطلب.

أشارا كذلك، إلى أن "الدقيق والعدس، والفول واللوبيا والمكرونة"، من البقوليات التي ارتفعت أسعارها مؤخرا، بالإضافة للزيت، الذي سجل 25 جنيها للأنواع التي كانت فيما قبل تسجل 18 جنيها الزجاجة.

أسعار السمك والدواجن:

يعدان من السلع الحيوية التي لم تشهد أي انخفاض في الأيام الأخيرة، بل وفق التجار، فإن هاتين السلعتين تشهدان ارتفاعا مستمرا دون انخفاض.

وأكد "عبده"، من كبار تجار الدواجن بسوق عين شمس الشهير، أن كيلو البانيه تخطى ال 90 جنيها، ويباع في أسواق أخرى بسعر يتراوح ما بين 112، 117 جنيه للكيلو، وأرجع سبب ذلك، إلى ارتفاع أسعار العلف في كثير من المزارع، وتأثر السوق بالأزمة الاقتصادية العالمية، التي سببتها الحرب الروسية الأوكرانية.

"بنبرة حادة، أجابنا المعلم دسوقي"، من كبار التجار في سوق قباء للخضر والفاكهة بحي السلام أول، عن سؤالنا بخصوص الانخفاض الملحوظ في أسعار الخضر والفاكهة في السوق، مؤكدا أن مباحث التموين تشن حملات شبه يومية على السوق بالتعاون مع حي السلام، وتسبب ذلك في الاستقرار لحد كبير في الأسعار، وخوف تجار التجزئة من مداهمة محالهم، خاصة وأن الحملات لا موعد لها، فمباحث التموين تداهم السوق هنا صباحا، عصرا، مساء.

التغيرات المناخية:

أكد تجار في سوق المنشية شرق القاهرة، ل "بوابة الأهرام"، أن التغيرات المناخية التي تمر بها مصر ودول العالم، أثرت على المنتجات الزراعية، فتسبب ذلك في قلة ضخ بعض المنتجات الزراعية، فارتفع ثمنها الفترة الماضية، خاصة محصولي الطماطم والورق العنب، فالأولى وصل سعرها في بعض الأسواق ل 20 جنيها في سابقة تعد الأولى من نوعها، بينما سجل ورق العنب في الفترة قبل عيد الفطر 100 جنيه للكيلو.

ولكن الفترة الأخيرة، شهدت الأسواق ضخ كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة، مما ساعد على خفض الأسعار.

الاتحاد العام للغرف التجارية بالقاهرة

قال المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة، إن التعاون مع محافظة القاهرة، يعد إضافة لأجندة الخدمات المجتمعية التي تقدمها المحافظة وغرفة القاهرة التجارية للمواطنين، خاصة في المواسم.

المبادرات المجتمعية:

أكد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، أن المحافظة تدعم وتشجع جميع المبادرات المجتمعية من الجمعيات الأهلية ورجال الأعمال، التي تسعى لتوفير السلع للمواطنين بأسعار أقل من مثيلاتها بالأسواق، مثمنًا الدور الذى تقوم به الغرفة التجارية بالقاهرة بهذا الشأن.

كان اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، قد أعلن إقامة  معارض ومنافذ وشوادر للسلع الغذائية ومستلزمات الأسرة المصرية، يتم نشرها على مستوى القاهرة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، تتضمن عروضا خاصة للسلع الأساسية، بما يلبي كافة احتياجات المواطنين، مع  توفير هذه السلع بكميات كبيرة وبأسعار مخفضة بما يسهم في استقرار أسعار السلع بالسوق.

بداية الصفحة