عالم

آخرها النرويج.. دول تمنح الجنسية والإقامة الدائمة مقابل الاستثمار الجاد

كتب في : الجمعة 31 ديسمبر 2021 - 1:18 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

 

يُعد الحصول على جنسية ثانية حلمًا يراود البعض خاصة مع تردي الأوضاع الاقتصادية التي يشهدها العالم بسبب فيروس كورونا وآخر متحوراته أوميكرون. 

فهناك دول يمكنك شراء جنسيتها، وبذلك تستطيع أن تصبح حاملًا لجنسية مزودجة هذا إن كان بلدك الأصلي يسمح بامتلاك جنسية مزدوجة دون إسقاط الأولى، فربما يكون أفضل لك ولمستقبلك ومستقبل أبنائك، أو على الأقل يتيح لك مزيدًا من الحرية في التنقل نحو وجهات أخرى من العالم.

جنسية النرويج

والبداية من النرويج.. حيث قررت مديرية الهجرة والإقامة واللجوء والجنسية في النرويج تخفيض رسوم الحصول على الإقامة الدائمة في البلاد والجنسية النرويجية.

وذكرت مؤسسة "صوت النرويج" الإعلامية أنه تقرر تخفيض رسوم الحصول على الإقامة الدائمة في النرويج لتصبح 3800 كرون بدلًا من 4700.

وأضافت المؤسسة أنه من المنتظر البدء في سريان هذا التعديل مع مطلع شهر يناير من العام الجديد 2022.

 

تخفيض رسوم التقديم للجنسية

وفي سياق متصل، قررت النرويج كذلك تخفيض رسوم التقديم للجنسية النرويجية لتصبح 5500 كرون بدلًا من 6500، على أن يبدأ سريان هذا القانون بدءًا من يوم 3 يناير 2022

يشار إلى أن القانون النرويجي ينص على أن الأطفال المولودين في النرويج لا يحصلون على الجنسية النرويجية بشكل مباشر إلا إذا كان أحد الأبوين أو كلاهما نرويجي أو حاصلا على الجنسية النرويجية.

 

جنسية سانت كيتس ونيفيس 

ربما قد يبدو لك اسم هذا البلد الصغير الذي يتكون من اتحاد جزيرتين غير مألوفا، لكن ورغم ذلك فإن هذا البلد يمتلك أحد أقوى جوازات السفر في منطقة بحر الكاريبي.

وهذا يعني أنه يمكن لحامل جواز سفر سانت كيتس ونيفيس السفر الى أزيد من 150 دولة بدون الاضطرار لاستخراج تأشيرة السفر بما في ذلك السفر الى عدة دول أوروبية مثل انجلترا وايطاليا. 

وشروط الحصول على جنسية جنسية سانت كيتس ونيفيس تشمل المساهمة بميلغ مالي قدره 150 ألف دولار في صندوق النمو المستدام للبلاد أواستثمار عقاري لا يقل عن 200 ألف دولار.

ويمكن لأسرة مكونة من أربعة أفراد الحصول على جوازات سفر هذا البلد أيضا من خلال المساهمة عادة بمبلغ 195000 دولار.

 

شراء جنسية أنتيجوا وبربودا 

ربما لا يعلم الجميع أن دولة أنتيجوا وبربودا المكونة من جزيرتين هي دولة تابعة للتاج البريطاني، حيث تعد الملكة إليزابيث الثانية على رأس السلطة في هذا البلد.

وعندما نتحدث عن دولة تابعة للتاج البريطاني فهذا يعني مباشرة أن جواز سفرها سيكون قويا كفاية ليسمح لحامليه بالسفر الى عدة وجهات بحرية تامة.

وبالفعل فإن حامل جنسية أنتيجوا وبربودا يمكنه السفر الى أزيد من 151 وجهة بدون أن يكون مضطرا لاستخراج التأشيرة بما في ذلك هونغ كونغ وسنغافورة والمملكة المتحدة ودول الشنجن في أوروبا.

عموما فهاته الدولة أيضا تعتبر الوجهة المثلى لمن يرغب في شراء جنسيات رخيصة؛ فبحسب مؤسسة Henley & Partnersالمتخصصة عالميًا في تخطيط الإقامة والمواطنة فإنه يمكن من خلال التبرع بمبلغ 100 ألف دولار لصندوق التنمية في البلاد (غير قابلة للاسترداد) الحصول على جنسية هذا البلد.

كما يمكن أيضا الحصول على الجنسية من خلال شراء عقار بحد أدنى 200 ألف دولار أمريكي من مشروع عقاري معتمد.

أيضا يمكن الحصول على جنسية أنتيجوا وبربودا من خلال المساهمة في جامعة جزر الهند الغربية (UWI) بحد أدنى لمبلغ غير قابل للاسترداد قدره 150 الف دولار أمريكي 

جنسية سانت لوسيا

ربما هذا البلد غير معروف لدى العديد من الأشخاص، لكن المفارقة أن جواز سفر سانت لوسيا أقوى بكثير من جل جوازات السفر العربية. حيث يتيح لحامليه بالسفر الى أزيد من 146 دولة بدون تأشيرة.

بدأت جزيرة سانت لوسيا في تقديم الإقامة عن طريق الاستثمار للأجانب في عام 2015، ومنذ ذلك الحين فقد حصل حوالي 700 شخص على جواز سفر سانت لوسيا وفقا للرئيس التنفيذي لبرنامج سانت لوسيا للحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار.

ويمكن للأجانب الاستثمار في احدى قطاع الصندوق الاقتصادي الوطني او المشاريع العقارية المعتمدة او مشاريع المؤسسة المعتمدة او السندات الحكومية التي لا تحمل فوائد حتى يتمكنوا من الحصول على الجنسية.

وبذلك فإن مبلغ الاستثمار في احدى القطاعات المذكورة بات يكلف 250 الف دولار للفرد و300 الف دولار لأسرة مكونة من أربعة أفراد.

 

جنسية دومينيكا

تُعرف دولة دومينيكا باسم “جزيرة الطبيعة في البحر الكاريبي”، وهي تعد واحدة من أجمل الجزر على هذا الكوكب.

فهاته الجنة الاستوائية تتوفر على مناطر طبيعية خلابة من جبال بركانية وعرة وشلالات وبرك طينية، فضلًا عن مجموعة من الحيوانات الغريبة التي لا يمكنك مشاهدتها الا في هذا البلد.

على هذا النحو، فمن المنطقي أن يرغب الكثير من الناس في الحصول على إقامة دائمة في هذه الجزيرة الشاعرية، لذلك وضعت الحكومة برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار الذي تم اطلاقه منذ عام 1993.

هذا البرنامج الذي يعد واحدا من أقدم برامج المواطنة الاقتصادية في العالم يسمح للمستثمرين بالتنقل والعمل وحتى تأسيس شركة في دومينيكا.

وبطبيعة الحال الحصول على جواز سفر الدومينيكا الذي يتيح لحامليه السفر الى أزيد من 115 دولة حول العالم بما في ذلك الاتحاد الأوروبي بأكمله والمملكة المتحدة والبرازيل

كل ما يتعين على المتقدم القيام به هو الاختيار بين خيارين للاستثمار (صندوق التنويع الاقتصادي أو العقارات) وتقديم المساهمة المالية اللازمة.

مع حد أدنى للاستثمار يبلغ 100 ألف دولار أمريكي، ويعد برنامج جنسية دومينيكا عن طريق الاستثمار هو بين أرخص جنسيات للبيع لمن يرغب في شراء جنسيات رخيصه.

 

جنسية جرينادا

يمكن لحامل جواز سفر جرينادا حاليًا السفر بدون تأشيرة أو عن طريق التأشيرة عند الوصول إلى 144 وجهة بما في ذلك البرازيل والصين والمملكة المتحدة ومنطقة شنجن في أوروبا.

تم إطلاق برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار في جرينادا في أغسطس 2013 عندما أقر برلمان جرينادا قانون الجنسية عن طريق الاستثمار لعام 2013.

وهناك طريقتان مختلفتان للحصول على جنسية جرينادا وهي؛ المساهمة في صندوق التحول الوطني ابتداءَ من 150 ألف دولار أو استثمار في مشروع معتمد (عقارات) في جرينادا ابتداءَ من 350 ألف دولار.

 

شراء جنسية فانواتو

من منا لا يريد أن يعيش في جزيرة جنوب المحيط الهادئ وتقع على بعد 1،750 كم تقريبًا شمال شرق أستراليا

ولدى جمهورية فانواتو برنامج دعم تنموي يتطلب تبرعًا غير قابل للاسترداد للجزر بقيمة 180 ألف دولار لأسرة مكونة من أربعة أفراد.

وفي المقابل، ستحصل على جنسيتها وجواز سفرها الذي يتيح لك السفر لأزيد من 115 دولة بدون تأشيرة، بما في ذلك المملكة المتحدة وكل أوروبا وروسيا وهونج كونج وسنغافورة.

هذا بالإضافة الى أنه يمكن للمستثمر الحصول على جواز سفر هذا البلد في غضون 45 يوما فقط.

 

الجنسية التركية 

ولشراء الجنسية التركية يجب الاستثمار العقاري بقيمة 250 ألف دولار؛ والجنسية التركية يمكنها أن تمنحك امكانية السفر الى 111 وجهة بدون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول.

 

الفيزا الذهبية في البرتغال 

البرتغال لا تمنح الجنسية عن طريق الاستثمار مباشرة على غرار الدول السالفة الذكر؛ إذ أنها تمنح الجنسية بعد مرور 5 سنوات واجراء اختبار شامل عن التاريخ والقيم والثقافة البرتغالية.

لكن في المقابل تقدم للمستثمرين التأشيرة الذهبية التي تمنحهم القدرة على تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة والجنسية بعد 5 سنوات من دون الحاجة إلى الإقامة في البرتغال.

في الواقع، يحتاج مقدم الطلب وعائلته إلى زيارة لمدة أسبوعين فقط كل عامين من أجل تجديد التأشيرة الذهبية البرتغالية.

يمكن منح الجنسية البرتغالية دون أن يكون مقدم الطلب مقيمًا في الدولة.

ومع ذلك، سيحتاج المستثمر الذي حصل على الإقامة من خلال برنامج التأشيرة الذهبية إلى إثبات العلاقات مع الدولة واجتياز اختبار اللغة الأساسي.

تمنح الجنسية البرتغالية وجواز السفر الثاني الحق في العيش والعمل والدراسة في أي مكان في الاتحاد الأوروبي.

تسمح بطاقة الإقامة البرتغالية الممنوحة من خلال برنامج التأشيرة الذهبية لحاملها بالسفر في جميع أنحاء منطقة شنجن في الاتحاد الأوروبي.

 

الحد الأدنى للاستثمار في البرتغال

من الممكن الحصول على التأشيرة الذهبية من خلال استثمار مخفض قدره 350 ألف يورو في العقارات التي تتطلب التجديد.

تحتاج مثل هذه المشاريع إلى الموافقة عليها من قبل SEF باعتبارها مؤهلة لمبلغ الاستثمار المخفض.

ومن الأهمية بمكان ضمان المشروع الصحيح والحصول على المشورة القانونية قبل الشروع في هذا الاستثمار.

بالنسبة لمن يريد شراء جنسيات رخيصة في أوروبا فلن يجد أفضل من البرتغال عن طريف الفيزا الذهبية . 

 

بداية الصفحة