محافظات

افتتاح مسجد الفتح الملكى الأسبوع المقبل

كتب في : الأحد 05 يناير 2020 - 4:51 مساءً بقلم : شيماء يوسف هنا

تفقد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، يرافقه الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، صباح اليوم الأحد، مسجد الفتح الملكي بحي عابدين، للوقوف على مستجدات الأعمال بمشروع ترميم المسجد تمهيدًا لافتتاحه الأسبوع المقبل.

شارك في الجولة الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والمهندس محسن صلاح، رئيس مجلس المقاولون العرب، والعميد هشام سمير، مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الهندسية، والدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، والمهندس وعدالله أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بالوزارة.

وأوضح المهندس أبو العلا، أن أعمال المشروع تأتي بالتعاون مع شركة المقاولون العرب، التي تم إسناد العمل إليها في عام 2017، بتكلفة 16 مليون جنيه تقريبًا.

وأضاف أنه تم الانتهاء من الأعمال الداخلية للمسجد، التي تضمنت الأرضيات الرخامية بالصحن، وترميم وتنظيف التجاليد الرخامية للحوائط، وأعمال تنظيف وترميم المنبر والمحراب، والأعمدة الرخامية والجرانيتية بالمسجد، والقباب والقباوات من الداخل، وإنهاء الأعمال الزخرفية بها، بالإضافة لتركيب أجهزة النظام الصوتي، ووحدات الإضاءة الداخلية، وكاميرات المراقبة.

وقال الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، بالوزارة، إن الجامع يتكون من مربع أساسي، تقوم عليه قبة، وهو مكان الصلاة، وألحق به 3 مجموعات من المباني، من جهاته الغربية والجنوبية والشرقية، وكل هذه الملحقات بها أروقة ودهاليز وغرف تخدم أغراض المسجد المتعددة.

يذكر أن الجامع يقع بشارع عابدين، ويشغل الجزء الشرقي من القصر، وأنشأه عابدين بك، أمير اللواء السلطاني، حيث كان يجاور قصره مسجدًا صغيرًا يعرف بمسجد الفتح، فعمل عابدين بك على تجديده والعناية به، وأوقف عليه الأوقاف، فعرف الجامع باسمه.

افتتاح مسجد الفتح الملكى الأسبوع المقبل

 

بداية الصفحة