أخبار مصر

امتحانات الجامعات 2023.. شكل الأسئلة ونماذجها وموعد الإجازة

كتب في : الخميس 04 يناير 2024 - 3:12 مساءً بقلم : عماد محمد على

 

تواصل الجامعات الاستعداد لامتحانات الترم الأول للعام الجامعي الحالي 2023 - 2024، وفقا للخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في حين أن بعض الكليات قد بدأت ماراثون الامتحانات للفصل الدراسي الأول.

الخريطة الزمنية للامتحانات

حدد المجلس الأعلى للجامعات موعد امتحانات الترم الأول للكليات وفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسي 2023/2024، وتبدأ امتحانات الترم الأول يوم الثلاثاء الموافق 9 يناير 2024، وتنتهي يوم الخميس الموافق 25 يناير 2024.

وتبدأ إجازة منتصف العام الدراسي من يوم السبت الموافق 27 يناير 2024، وتنتهي يوم الخميس الموافق 8 فبراير 2024. ويختلف جدول امتحانات الترم الأول من جامعة لأخرى وباختلاف الكليات أيضًا حيث تضع كل كلية جدولها بما يتوافق مع وضعها.

توجيهات وزير التعليم العالي

ووجه الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، باستعداد الجامعات لامتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي 2023 - 2024. كما وجه الوزير بانتظام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإداري طوال فترة الامتحانات؛ لضمان انتظام وحُسن سير أعمال الامتحانات بالجامعات والمعاهد. 

كما وجه الوزير رؤساء الجامعات بضرورة الاستفادة من معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ55 خلال فترة إجازة منتصف العام الدراسي، وتقديم كافة التيسيرات للطلاب والانتقالات الميسرة لهم، لكي يشاركوا في المعرض ولحضور الفعاليات المختلفة والمتنوعة التي ينظمها المعرض، وذلك من أجل تعظيم الاستفادة من معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يعُد عرسا ثقافيًا يسهم في رفع درجة الوعي والثقافة لدى الشباب.

جامعة القاهرة

وفي جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، العمل على قدم وساق بعد الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بامتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ويؤديها نحو 270 ألف طالب وطالبة بالمراحل الدراسية المختلفة بجميع كليات الجامعة ومعاهدها.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة إن الجامعة استعدت مبكرًا بخطة شاملة لعقد الامتحانات بحيث تجمع بين نظامي الأونلاين والحضور، طبقًا للوائح الجامعة المعدلة، وتطبيق النظام المدمج والهجين في الامتحانات حسب طبيعة كل كلية والاختلاف بين المواد النظرية والعملية.

وأضاف الخشت، أنه تم وضع ضوابط وإجراءات احترازية، بالإضافة إلى التأكد من استيفاء أماكن إجراء الامتحانات للضوابط المقررة للوقاية من حيث التهوية ومراعاة التباعد الإجتماعي والسلامة، وترك مدة كافية بين امتحانات المواد تيسيرًا على الطلاب، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة طبية للوقاية ومكافحة العدوى بلجان الامتحانات، بالإضافة إلى توفير سيارات الإسعاف بالحرم الجامعي وبالكليات خارج الحرم للتعامل الطبي السريع، إلى جانب تشكيل لجنة عليا في إدارة الجامعة لمتابعة تنفيذ القواعد والإجراءات الاحترازية المقررة بشكل يومي من خلال اللجان العليا المشكلة بكل كلية.

مواصفات الورقة الامتحانية

وجه الخشت، بضرورة الالتزام بتطبيق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية وفق المقاييس الدولية والتي تحدد شكل ومضمون ورقة الأسئلة؛ حيث تتضمن عدة مواصفات فنية أهمها، شمولية الاختبار لجميع أجزاء ما تم تدريسه بالفعل، وارتباط أسئلة الاختبار بأهداف المقرر وموضوعاته، وتوزيع الأسئلة على كل المجالات والمستويات المختلفة من الفهم والتطبيق والتحليل والتفكير الناقد والاكتشاف والابتكار، وإعداد الأسئلة بصورة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب، ويراعى فيها التدرج من السهل إلى الصعب، وأن تكون الأسئلة واضحة المعنى ومُحددة ولا تحتمل تفسيرات مختلفة، وأن يناسب الزمن المُخصص للامتحان عدد الأسئلة، وأن تشتمل ورقة الامتحان على أسئلة موضوعية، مع الالتزام بنظام البابل شيت في الامتحانات التي تقيس فهم الطالب وليس حفظه، والالتزام بسؤال حل المشكلات الذي يُعلم الطالب التفكير بطريقة علمية في حل أي مشكلة، فضلًا عن الأسئلة التعليلية.

جامعة عين شمس

 أعلنت جامعة عين شمس، جاهزية الكليات والجداول والكنترولات، لإجراء امتحانات الترم الأول من العام الدراسي، حيث تم الاستعداد بتعقيم قاعات الامتحانات وجميع الكنترولات، ورفع درجات الاستعداد التام، كذلك تنفيذ خطة مُحكمة خلال فترة الامتحانات لتجنب تكدس الطلاب من خلال إعداد اللوحات الإرشادية الخاصة بتوزيع الطلاب على اللجان ومكان كل لجنة، والتنبيه على الطلاب بضرورة الحضور قبل موعد الامتحان.

فيما انطلقت امتحانات الفصل الدراسي الأول بكلية الحقوق جامعة عين شمس حيث بدأ طلاب الشعب الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية امتحانات الفصل الدراسى الأول صباح اليوم، وقد اتخذت الكلية كافة الاستعدادات اللازمة سواء فيما يتعلق بتهيئة أماكن الجلوس أو بتوافر الرعاية الطبية.

كما اتخذت الكلية إجراءات متعددة لمكافحة الغش متمثلة فى استلام وتجميع جميع الوسائل الإلكترونية قبل دخول الطالب مقر الامتحان، وتخصيص مراقب لكل ثلاثين طالبا، إضافة إلى تواجد عدد كاف من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكل لجنة، ولجنة مركزية لإدارة الامتحانات مشكلة من عميد الكلية والوكلاء.

تفقد الدكتور محمد صافى، عميد الكلية، والدكتور محمد الشافعى، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور أحمد ديهوم، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، لجان الامتحانات للاطمئنان على حسن سيرها.

بينما أعلنت كلية الألسن بجامعة عين شمس، موعد انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2023-2024، حتى يكون الطلاب على علم به، مشيرة إلى أن امتحانات الترم الأول لطلاب الفرقة الأولى، ستبدأ يوم الأربعاء 10 يناير المقبل، مؤكدة أن الامتحانات ستعقد داخل القاعات الامتحانية وسط إجراءات احترازية مشددة ووقائية، حفاظًا على صحة الجميع.

جامعة حلوان

تواصل جامعة حلوان استعداداتها المكثفة لإتمام امتحانات الفصل الدراسى الأول، وفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات، حيث بدأت الكليات فى إعلان الجداول للطلاب، سواء مراحل الليسانس والبكالوريس أو الدراسات العليا.

وشددت الجامعة، على جميع الطلاب الالتزام بإحضار بطاقة تحقيق الشخصية سواء كان الكارنية أو بطاقة الرقم القومي، حيث أعلن قطاع شئون التعليم والطلاب بالجامعة عن أماكن عقد الامتحانات وهى مبنى الامتحانات وبها ١٢٠ لجنة، ومبنى المعامل والفصول تم تخصيص ٦ مدرجات بواقع ٨٧ لجنة، تخصيص ١٨ مدرجا، وأيضا تم إعداد وتجهيز سيارات وكنترولات اللجان الخارجية (السجن – المستشفيات).

مع توفير سبل الراحة لطلابنا خلال ادائهم الامتحانات تم مخاطبة الإدارة الهندسية ومركز الصيانة لتجهيز أماكن الامتحانات من أعمال الصيانة والكهرباء والإضاءة والتهوية وخلافه، وفيما يخص الامتحانات الإلكترونية تم إعداد وتجهيز معامل الاختبارات الإلكترونية للقطاع الصحى والكليات المدرجة حديثاً التى بها امتحانات إلكترونية وذلك بالتنسيق مع الإدارات المختصة بتوفير القاعات المخصصة لها.

بداية الصفحة