كتاب وآراء

خلافة ' أبوبكرالصديق ' رضى الله عنه

كتب في : الأربعاء 08 اغسطس 2018 - 1:20 صباحاً بقلم : ماجده الروبى

هيا بنا نقترب من حياة سيدنا أبو بكر الشخصية.

أبو بكر كم تزوج ؟ والإجابة أربع مرات .. أول زوجة كان اسمها " قُتَيلَة بنت عبد العزى "، " قُتَيلَة " على أغلب أقوال أهل العلم ماتت كافرة ولم تسلم والله أعلم لأن أهل العلم لم يهتموا بقصتها .. لكنها أنجبت من سيدنا أبو بكر أثنين .. السيدة  أسماء بنت أبى بكر وسيدنا عبد الله بن أبى بكر الصحابى الجليل.

 

" أسماء " هى من لقبوها ب"ذات النطاقين"  .. وبالطبع أسماء وعبد الله أسلموا ، لكن بقيت " قُتَيلَة " أمهم مشركة على أغلب أقوال العلماء

 

وفي قصة جميلة جدا عن بر الوالدين أن أسماء وأخوها عبد الله أسلموا وقُتَيلَة  أمهم كانت مشركة فذات مرة حضرت قُتَيلَة وطرقت على باب أسماء من أجل زيارتها (والجدير بالذكر أن سيدنا أبو بكر كان قد طلق قُتَيلَة قبل الإسلام )

جاءت قُتَيلَة بعد الإسلام تزور السيدة أسماء في بيتها .. فطرقت الباب ورفضت أسماء أن تفتح لأمها الباب لأنها ما زالت على الكفر .. وذهبت تسأل النبيﷺ عن ذلك وأن أمها تحضر الى البيت وهى لا تفتح لها لتدخلها . فالنبيﷺ قال لها: " أجل ،صلى أمك ( أى لا تقطعى صلتك بها .. وأدخليها وأكرميها وبريها وصاحبيها )

تخيلوا !! رغم أن الأم كافرة ..

 

قال تعالى: " وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطعهما  ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (١٥) [سورة لقمان]

 

فأسماء بعد ما النبيﷺ علمها .. بدأت تبر أمها الكافرة وتحسن إليها

والبقية فى المقال القادم إن شاء الله

بداية الصفحة