حوادث

الغرامة عقوبة رئيس مأمورية ضرائب أهانت زميلها وطردته من مكتبها

كتب في : الثلاثاء 10 مارس 2020 - 4:51 مساءً بقلم : رشا الفضالى

عاقبت المحكمة التأديبية لمستوى الإدارة العليا، رئيس مأمورية الضرائب العامة ببنها أول سابقا، بغرامة تعادل أجرها الوظيفي، لمخالفتها مدونات السلوك والأخلاق وتوجيهها عبارات إهانة لمأمور ضرائب، وطرده من مكتبها دون مبرر وتعمدها استفزازه.

صدر الحكم برئاسة المستشار حاتم داوود، نائب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية محمد حسن.

واستندت المحكمة على ما أورده المُشرع بقانون الخدمة المدنية، من الحظر على الموظف بصفة خاصة مباشرة الأعمال التي تتنافي مع الحيدة والتجرد والالتزام الوظيفي، كما حدد القانون أن كل موظف يخرج على مقتضى الواجب في أعمال وظيفته، أو يظهر بمظهر من شأنه الإخلال بكرامة الوظيفة يجازى تأديبيا.

وأكدت الأسباب، أن المحالة تحدثت بأسلوب غير لائق لمأمور ضرائب، ووجهت له عبارات تحمل معنى الإهانة بقولها: "أنت هتقف تهبهب قدامي"، وطردته من مكتبها دون مبرر، وبررت المحالة ذلك بكون الشاكي قد تحدث معها بأسلوب غير لائق ورفع صوته عليها أمام العاملين.

ووضعت المحكمة في اعتبارها عند تقدير العقوبة، حالة الاستفزاز الذي تسبب فيها  الشاكي، وهو ما دفع المحالة لرد الفعل، وقيامه بالضرب على مكتبها، وبذلك تكون المخالفة المنسوبة للمحالة بمثابة رد فعل على تجاوز المذكور في حقها، والذي ثبت مجازاته عنه إداريا بخصم خمسة أيام من راتبه. 

بداية الصفحة