عالم

أستاذ بإمبريال كوليدج: ربما لا يتم التوصل مطلقا للقاح لفيروس كورونا

كتب في : الاثنين 04 مايو 2020 - 12:36 صباحاً بقلم : أيمن مطر

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن أستاذ في إمبريال كوليدج لندن، أدعى أنه قد لا يكون هناك مطلقا لقاح مضاد لفيروس كورونا وأن الحكومات ستترك للرد على تفشي المرض في المستقبل مع عمليات الإغلاق الإقليمية أو الوطنية.

قال الدكتور ديفيد نابارو ، المبعوث الخاص لمنظمة الصحة العالمية (WHO) لكوفيد-19، إنه لا يمكن "الافتراض المطلق" بأن اللقاح سيظهر على الإطلاق".

جادل أستاذ الصحة العالمية بأن "الآمال الكبيرة" "يمكن أن تتحطم" لأن العلماء "يتعاملون مع الأنظمة البيولوجية، نحن لا نتعامل مع الأنظمة الميكانيكية".

وأضاف أن القيود المفروضة على الحركة "قد تنطبق على أجزاء من البلاد، أو قد تنطبق حتى على بلد بأكمله" في مواجهة تفشي آخر.

يأتي تدخل الدكتور نابارو في الوقت الذي يلجأ فيه الجمهور البريطاني بشكل متزايد إلى العلماء تحت ضغط كبير لتطوير لقاح لإنهاء الوباء.

يتسابق بالفعل فريق في جامعة أكسفورد لاختبار لقاح مصنوع من فيروس الشمبانزي. في الولايات المتحدة ، يحاول العلماء استخدام لقاح مختلف.

وقد أشار الوزراء إلى أن الحجر الصحي للمسنين لن يحدث إلا إذا تم تطوير لقاح. ويقدر أن هذا قد يستغرق سنة واحدة على الأقل.

وقال الدكتور نابارو ، الذي حذر من أن الناس يمكن أن يتوقعوا ارتداء أقنعة الوجه في المستقبل ، لشبكة CNN:  هناك بعض الفيروسات التي ما زلنا لا نملك لقاحات ضدها.

'لا يمكننا أن نفترض أن اللقاح سيظهر على الإطلاق ، أو إذا ظهر ، سواء كان سيجتاز جميع اختبارات الفعالية والأمان.

وقال "نحن نتعامل مع الأنظمة البيولوجية ، نحن لا نتعامل مع الأنظمة الميكانيكية. إنه يعتمد كثيرًا على كيفية تفاعل الجسم. '

واقترح الدكتور نابارو أن عمليات الإغلاق ، التي يجرى رفع العديد منها تدريجياً من قبل الحكومات ، يمكن تنفيذها في أي لحظة.

وقال "من وقت لآخر ستكون هناك تفشى للفيروس". "سيتم تقييد الحركة وقد ينطبق ذلك على أجزاء من البلد ، أو قد ينطبق حتى على البلد بأكمله".

وقال مايكل جوف في مؤتمر صحفي خاص بفيروس كورونا عن سياسة الحكومة المسماة "whack-a-mole" ، والتي تنطوي على تخفيف الإغلاق تدريجيًا.

يمكن إعادة القيود بسرعة إلى حيز التنفيذ في ضوء تفشي المرض في المستقبل.

 

بداية الصفحة