أخبار عاجلة

كلينتون ..يصنع التاريخ

كتب في : الخميس 28 يوليو 2016 بقلم : رشا الفضالى

السيدة الأولى السابقة لتصبح أول امرأة يرشحها حزب كبير للبيت الأبيض.. وزوجها يشيد بها فى خطاب حماسى

 

أعلن الحزب الديموقراطى الأمريكى، أمس الأول، وزيرة الخارجية السابقة، هيلارى كلينتون، المرشحة الرسمية عن الحزب للانتخابات الرئاسية فى نوفمبر المقبل، لتصبح بذلك أول امرأة يرشحها حزب كبير لمنصب الرئاسة فى الولايات المتحدة.

وعلى غرار نتائج الانتخابات التمهيدية، حصلت السيدة الأولى السابقة على دعم غالبية المندوبين، متجاوزة عتبة الأصوات الـ2.382 الضرورية من أجل الحصول على الترشيح الرسمى للحزب الديموقراطى، وذلك خلال المؤتمر العام للحزب الديموقراطى، المنعقد فى ولاية فيلادلفيا، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وسادت أجواء من التوافق السياسى أكثر مما كان الحال عندما تظاهر عدد من المندوبين المؤيدين لمنافس كلينتون فى الانتخابات التمهيدية للحزب، بيرنى ساندرز، تعبيرا عن استيائهم.

وتعاقب حشد من مشاهير هوليوود أو عالمى الرياضة والموسيقى، وعشرات البرلمانيين الديموقراطيين لأكثر من ست ساعات على المنبر فى القاعة الكبيرة لكرة السلة فى فيلادلفيا، لينتقدوا دونالد ترامب أو ليشيدوا بسيرة هيلارى كلينتون وصفاتها.

وخلال عملية فرز الأصوات لاختيار مرشح الحزب الديموقراطى، ظهر ساندرز وسط القاعة بين مندوبى ولاية فيرمونت، وطلب هو بنفسه وقف عملية الفرز. وقال «أطلب بأن يوقف المؤتمر العام عملية الفرز، وأن يتم تسجيل الاصوات وتعيين هيلارى كلينتون مرشحة الحزب الديموقراطى لانتخابات الرئاسة الأمريكية».

وهذا الطلب الذى قدمه ساندرز فى «أجواء من الوحدة» وافق عليه المندوبون الذين رقص بعضهم فرحا حاملين لافتات كتب عليها حرف «هـ» فى إشارة إلى شعار المرشحة هيلارى.

وقال ساندرز أمام مندوبى كاليفورنيا: «من السهل إطلاق صيحات الاستهجان تجاه شخص ما، لكن الأصعب هو النظر فى عيون أولادكم إذا كانوا سيعيشون فى ظل رئاسة دونالد ترامب».

وكان ساندرز قد وضع، الاثنين، كل ثقله لدعم كلينتون بهدف ضمان وحدة الحزب الديموقراطى، عبر خطاب ألقاه أمام المؤتمر، وكذلك فعلت السيدة الأولى ميشيل أوباما.

وقال ساندرز: «إذا راجعنا أفكارها وزعامتها نرى أن هيلارى كلينتون يجب أن تصبح الرئيسة المقبلة للولايات المتحدة».

وبعدما عدد النقاط المشتركة بينهما من الحد الأدنى للأجور إلى حق الإجهاض والتبدل المناخى، قال ساندرز، فى فيلادلفيا إن هيلارى كلينتون «تدرك» الرهانات القائمة وستنتهج سياسات تقدمية. وأكد أن «هيلارى كلينتون ستكون رئيسة استثنائية وأنا فخور بالوقوف إلى جانبها».

وتقبل كلينتون، فى ختام المؤتمر، والجريدة ماثلة للطبع، ترشيحها رسميا، على أن تواصل فى اليوم التالى حملتها الانتخابية إلى جانب تيم كاين الذى اختارته لمنصب نائب الرئيس فى حال فوزها فى الانتخابات على الملياردير الجمهورى، دونالد ترامب.

من جهته، أشاد الرئيس الأمريكى الأسبق، بيل كلينتون، بحرارة شديدة، بزوجته فى خطاب ألقاه أمام المؤتمر العام للحزب، واصفا إياها بأنها أفضل صانعة تغيير التقاها فى حياته، كما أنها لم ترض أبدا عن الوضع القائم.

بداية الصفحة