أخبار مصر

مستجدات نشاط هيئة قناة السويس وتطوير بحيرة البردويل لزيادة إنتاج الأسماك الفاخرة

كتب في : الجمعة 25 نوفمبر 2022 - 12:56 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي نشاط هيئة قناة السويس وتطوير بحيرة البردويل لزيادة إنتاج الأسماك الفاخرة وذلك خلال اجتماع  الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات الماضية مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس".

وأبرز مستجدات نشاط هيئة قناة السويس..

اطلع الرئيس السيسي على معدلات حركة الملاحة بقناة السويس، حيث أكد الفريق أسامة ربيع أن قناة السويس الجديدة التي تم افتتاحها عام ٢٠١٥ أدت إلى مضاعفة إيرادات القناة السنوية للتجاوز ٧  مليار دولار سنويًا، وكذلك عدد السفن العابرة لحوالي ٧٠ سفينة يوميًا، وهو ما ساهم فى جهود دعم الاقتصاد الوطني، وتوفير العملة الاجنبية.

كما ساهمت قناة السويس الجديدة في تخفيض انبعاثات الكربون من السفن العابرة بإجمالي ٥٣ مليون طن نظرًا لزيادة القدرة الاستيعابية للقناة وتقليص زمن رحلة عبور السفن، وهو ما يدعم جهود القناة لتصبح قناةً خضراء بحلول عام ٢٠٣٠.

وجه الرئيس ببدء تنفيذ تطوير بحيرة البردويل في إطار مبادرة "سيناء البردويل" التي تساهم هيئة قناة السويس من خلالها في جهود تنمية سيناء بالتعاون مع شركة ديمي البلجيكية، والتي تهدف إلى زيادة إنتاج بحيرة البردويل من الأسماك الفاخرة التي تشتهر بها البحيرة من ٤٠٠٠ طن إلى ١١ الف طن سنويًا على المدى القصير وصولًا الى ٥٠ الف طن على المدى المتوسط، وذلك بتطوير البحيرة وتعميق وتوسيع الممرات المائية للبواغيز التي تصلها بالبحر المتوسط، فضلًا عن المساهمة في استصلاح الأراضي الزراعية وتعزيز الغطاء النباتي والتشجير بسيناء بمساحة تصل إلى ١٥ الف كم٢، عن طريق إعادة استخدام رواسب البحيرة من خلال معالجتها وتطهيرها وضخها في تربة سيناء، الامر الذي يحقق مردود تنموي وبيئي كبير في شمال سيناء.

كما استعرض رئيس هيئة قناة السويس مؤشرات نشاط حركة الملاحة بالقناة منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، بما فيها أعداد السفن المارة وحجم الحمولات والحاويات، والتي حققت معدلات زيادة قياسية مقارنةً بنفس الفترة عن العام الماضي فيما يخص أعداد السفن وحجم البضائع العابرة وكذلك الارتفاع في الإيرادات، والتي من المتوقع أن تصل بنهاية العام الجاري إلى حوالي ٧،٨ مليار دولار.

قناة السويس الجديدة نجحت في خفض نسبة الانبعاثات الكربونية كما أنه تم توفير 50 مليون طن من الانبعاثات الكربونية بفضل قناة السويس الجديدة، وقللت 10 ملايين طن وقود في عام واحد.

قناة السويس الجديدة نقلت الدولة المصرية نقلة أخرى بفضل رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي لولاها كانت قناة السويس حققت تصنيف أقل وكان سيكون هناك عائق أمام السفن الكبرى للمرور بسبب غطس القناة

يوم 7 نوفمبر مرت 94 سفينة بحمولة 5 ملايين طن.

من المقرر على نهاية العام الجاري أن تحقق السفينة إيرادات تصل لـ 7 مليارات و800 مليون دولار بزيادة تصل لـ 24 % في الإيرادات عن العام الماضي.

عدد السفن التي عبرت قناة السويس هذا العام وصلت لـ 23 ألف سفينة ولولا قناة السويس الجديدة لما عبر هذا العدد من السفن

تم توفير 50 مليون طن من الانبعاثات الكربونية بفضل قناة السويس الجديدة وقللت 10 ملايين طن وقود في عام واحد

قناة السويس تساهم في نظافة البيئة
والحد من التلوث كما أعلنت الهيئة أن قناة السويس خضراء في عام عام 2030.

قناة السويس تساهم في نظافة البيئة والحد من التلوث

الهيئة أعلنت في مؤتمر المناخ أن قناة السويس ستكون خضراء في عام عام 2030، وجاري العمل على عدد من القرارات بشأن هذا.

زمن العبور للسفن أصبح 11 ساعة بعد أن كان 22 ساعة أي أن قناة السويس قلصت من زمن عبور السفن 50 %، مما ساهم في جذب سفن عالمية وتجارية أكبر.
زيادة عدد السفن المارة في القناة كان متوقعا في عام 2023، ولكن التوقعات تحققت هذا العدد

التوقعات جميعها كانت تشير لنجاح قناة السويس الجديدة

قناة السويس الجديدة مشروع حقق الدخل من أول يوم لافتتاحه

إيرادات قناه السويس الجديدة ساهمت في سداد استثمارات المصريين فيها والتي كانت 64 مليار جنيها على مدار 5 سنوات، وهو أكبر دليل على نجاح المشروع.

الهيئة صدقت على الخطة الاستراتيجية لقناة السويس، وكان من ضمنها تطوير المجرى الملاحي وتطوير الأسطول الملاحي البحري للهيئة، وجاري العمل على الخطة، وضم أكبر كراكتن عملاقتين في الشرق الأوسط للقناة.


جاري العمل على تطوير 40 كيلو مترا في القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي

يتم عمل قناتين سويس جداد زي قناة السويس الجديدة في البحيرات المرة الصغرى بطول 10 كيلومتر تضاف لقناة السويس الجديدة ليصبح طولها 82 كيلو مترا مما سيحسن حركة الملاحة بنسبة 28% ويوفر فرص عمل والعمل بكراكات مصرية وبجهود مصرية خالصة

زمن العبور للسفن أصبح 11 ساعة بعد أن كان 22 ساعة أي أن قناة السويس قلصت من زمن عبور السفن 50%، ما ساهم في جذب سفن عالمية وتجارية أكبر.

زيادة عدد السفن المارة في القناة كان متوقعا في عام 2023، ولكن التوقعات حققت هذا العدد

بداية الصفحة