محافظات

جامعة طنطا ضمن الأفضل عالميا في مجالات الهندسة والطب على تصنيف «QS» البريطاني

كتب في : السبت 25 مارس 2023 - 4:21 مساءً بقلم : عوض صابر

 

أعلن الدكتور محمود ذكي، رئيس جامعة طنطا، عن إدراج الجامعة ضمن أفضل جامعات العالم على التصنيف البريطاني QS في موضوعات الهندسة والطب.

وأوضح رئيس الجامعة، أأن الجامعة جاءت فى الترتيب (101-150) عالميًا، الثالث محليًا في مجالات الهندسة، وفي مجال الطب وعلوم الحياة جاءت في الترتيب (551-600) عالميا والسابع محليًا.

وأكد ذكي، أن هذا الإنجاز يأتي تتويجا لجهود الجامعة والإجراءات التي اتخذتها للنهوض بمنظومة البحث العملي، ودعم الباحثين وزيادة النشر العلمي فى المجلات العلمية المرموقة.

وأضاف أن تصنيف QS  البريطاني يعد من أهم التصنيفات العالمية، كمؤشر للأداء البحثي في الجامعة.

وأوضح رئيس جامعة طنطا، أن التصنيف البريطاني QS شمل هذا العام أكثر من 1453 جامعة، من 157 دولة، تم تصنيفهم وفقًا لخمس مجالات رئيسية، و 51 مجالا فرعيا.

ويعتبر تصنيف QS  تصنيف سنوى للجامعات المختلفة حول العالم، ويعتمد على عدة معايير أهمها السمعة الأكاديمية، السمعة بين رواد الأعمال والبحث العلمي، التعاون الدولي وغيرها من المعايير.

من جهته، أكد الدكتور كمال عكاشة، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن موضوعات الهندسة والطب وعلوم الحياة حققت ترتيبا عالميا على تصنيف "التايمز" و"يو إس نيوز".

وأوضح أن الجامعة تعمل على تشجيع البحث العلمي المتميز، رفع وبناء قدرات شباب الباحثين، توفير بيئة تعليمية وبحثية متميزة؛ لتحقيق التقدم المنشود على كافة المستويات عربياً ودولياً ودعم قدرات الجامعة التنافسية بين مثيلتها من الجامعات. 

وقالت الدكتورة هاجر علم الدين، مدير وحدة التصنيف الدولي بالجامعة، إن تصنيف QS يعد واحداً من أكثر ثلاثة تصنيفات جامعية على مستوى العالم من حيث الأهمية والتأثير، وأن جامعة طنطا حققت مراكز متقدمة بتصنيف Qs على مستوى العالم العربي منذ عام 2016.

وأكدت اهتمام الجامعة بملف التصنيف الدولي، ودعمها المستمر للجامعة، أدى إلى مضي الجامعة قدما نحو تحقيق هدفها للمنافسة في التصنيفات الدولية.

بداية الصفحة