عالم

تراجع قياسي في الهجرة إلى بريطانيا بعد بريكست

كتب في : الجمعة 01 ديسمبر 2017 - 12:55 صباحاً بقلم : منى مجاهد

سجلت الهجرة إلى بريطانيا تراجعا في العام التالي لاستفتاء بريكست مع تراجع عدد الأوروبيين الوافدين وارتفاع المغادرين منهم، بحسب أرقام رسمية نشرت امس.

 

وأورد المكتب الوطني للإحصاء الفارق بين أعداد الوافدين والمغادرين لفترة عام على الأقل عددا صافيا بلغ 230 ألف مهاجر في الأشهر الـ12 حتى نهاية يونيو 2017.

 

ويشكل ذلك تراجعا سنويا حجمه 106 آلاف أي حوالي 31%.

 

وهذا التقييم هو الأول الكامل لفترة عام منذ تصويت بريطانيا لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي في يونيو 2016، ويعلق عليه معارضوه بالقول إنه كشف عن هجرة ناجمة عن بريكست.

 

وبالإجمال، شهد العام المعني وصول 572 ألف شخص ومغادرة 342 ألفا من وإلى الأراضي البريطانية.

 

وقال النائب إد ديفي المتحدث باسم الحزب المعارض "الليبراليون الديموقراطيون" ان بريطانيا كانت "تجذب بعضا من أكثر البشر ابتكارا وجهدا في سوق العمل الدولية، لكننا الآن نرى مؤشرات واضحة على بريكسودس"، أي هجرة ناجمة عن بريكست.

 

لكن رئيسة فرع الهجرة الدولية في مكتب الإحصاء نيكولا وايت كتبت في التقرير أنه ما زال من "المبكر جدا" التحديد ما إذا كان التراجع "يشكل توجها على المدى الطويل".

 

وكتبت أن "هذه التغيرات تشير إلى أن بريكست سيشكل عاملا على الأرجح في قرارات الهجرة من أو إلى المملكة المتحدة. لكن قرارات الهجرة معقدة فيما ستؤثر عوامل أخرى على الأرقام".

 

ولطالما تعهد حزب رئيسة الوزراء تيريزا ماي المحافظ تخفيض الهجرة الصافية السنوية إلى "عشرات الآلاف".

بداية الصفحة