عالم

CNN: بيزوس سيظل لديه نفوذ هائل على أمازون لسنوات رغم تنحيه عن قيادتها اليوم

كتب في : الاثنين 05 يوليو 2021 - 1:59 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون للتجارة الإلكترونية يسلم منصب الرئييس التنفيذي لاندى جاسى اليوم الاثنين، لينهى أكثر من عقدين فى قيادة الشركة خلال تطورها من موقع إلكترونى لبيع الكتب إلى عملاق التجارة الإلكترونية العالمية بقيمة 1.75تريليون دولار.

 

 كانت الشركة قد أعلنت فى فبراير أن بيزوس ستنتقل من منصب الرئيس التنفيذي لأمازون إلى رئيس مجلس الإدارة، وقالت إنه يريد أن يقضى مزيدا من الوقت فى مشروعاته الأخرى ومنها واشنطن بوست وشركته للفضاء بلو أوريجين وأعماله الخيرية.

 

 لكن سى إن إن تقول إنه حتى مع تنحية إلى منصب أقل بروزا فى الشركة، فإن بيزوس سيظل لديه نفوذا هائلا داخل أمازون لسنوات قادمة، باعتباره أكبر مالك للأسهم فيها، ومرشد منذ وقت طويل للرئيس التنفيذي القادم، وتوليه رئاسة مجلس الإدارة.

 

 وقال دانيال إلمان، محلل التكنولوجيا العالمية فى شركة أبحاث السوق "نيكليس ريسيرش"، إن بيزوس سيظل على الأرجح مشاركا، وإن لم يكن يركز على الأمور اليومية، وبدلا من ذلك سيصبح قادرا على التركيز على المبادرات الواسعة للشرك وعلى المنتجات والخدمات الجديدة.

 

 وتابع قائلا إن مهاراته فى تجاوز الضوضاء وتحديد الفرص عالية القيمة لا يمكن الاستهانة بها، لذلك سيكون من المنطقى بالنسبة لامازون أن يشعر بالتحرر من العبء التشغيلى لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة فى هذه المجالات.

 

 ويلأتى رحيل بيزوس عن منصب الرئيس التنفيذي للأمازون فى وقت حرج للشركة. حيث أدى وباء كورونا إلى خلق طلب هائل على خدماتها، مما أدى إلى قفزات فى الأرباح وفى التوظيف. لكن النمو الهائل للشركة زاد من تركيز المنظمين الذين يعتقد بعضهم أنها أصبحت أكبر من اللازم.

بداية الصفحة