أخبار مصر

«المركزي للمناخ الزراعي» يستقبل مبعوثين من إفريقيا وآسيا

كتب في : الخميس 10 نوفمبر 2022 - 3:35 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

استقبل المعمل المركزي للمناخ الزراعي، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ومن خلال المركز الدولي المصري للزراعة بالعلاقات الزراعية الخارجية، 22 مبعوثا من عدة دول من قارتي إفريقيا وآسيا.

وقال الدكتور محمد عبدربه مدير المعمل إنه تم تدريب المبعوثين على التقنيات الزراعية الحديثة والزراعة بدون تربة، وكذلك تم تعريفهم بأنشطة المعمل المركزي للمناخ الزراعي.. لافتا إلى أنه تم تقديم شرح عملي لمختلف الأنشطة المتعلقة بالزراعة بدون تربة و زراعة الأسطح وكيفية إدارة النباتات والتغلب على بعض المشاكل التي قد تواجه تلك الأنظمة مثل الحر الشديد أو البرد الشديد.

وأضاف أنه تم أيضا إطلاع المبعوثين، على تجارب المعمل المركزي للمناخ الزراعي في هذا المجال، حيث قام المعمل بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" منذ عام 2000 بإطلاق مبادرة إنتاج الخضراوات الطازجة من فوق أسطح المنازل وتم تطوير تلك المبادرة من خلال فكر وأياد مصرية وتم نشرها بالعديد من المحافظات لتكون نواة لزراعة الأسطح.

وأوضح عبدربه أنه تم من خلال المعمل تدريب العديد من رواد الأعمال على زراعة الأسطح والزراعة بدون تربة، حيث بدأ العديد منهم، في العمل بهذا المجال، كمشروع صغير أو كمورد للخامات المختلفة، حتى انتشرت الفكرة و الأنظمة في العديد من الدول العربية والأفريقية وبعض أجزاء من أوروبا.

وأكد أن مصر أصبحت رائدة في هذا المجال، حيث يعتبر فكر الزراعة بدون تربة وزراعة الأسطح فكر بيئي مجتمعي رائع.. لافتا إلى أن المعمل المركزي للمناخ الزراعي، يتعاون حاليا مع جهاز شئون البيئة والجمعيات الاهلية على تدريب الشباب وربات البيوت على زراعة أسطح المنازل.

وأشار إلى أنه يتم من خلال المعمل تدريب طلاب كليات الزراعة على تلك الأنشطة لنشر الوعي ورفع كفاء طلبة وخريجي كليات الزراعة كأحد الأنشطة المهمة التي يقوم بها المعمل، وكذلك ساهم قسم الزراعة بدون تربة بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي بالتعاون مع العديد من رواد الأعمال وصغار المستثمرين لمساعدتهم على تنمية العمل الخاص بهم لتشجيع إنتاج خضروات صحية باستخدام نظم الزراعة بدون تربة.

بداية الصفحة