محافظات

وزير الري: مهلة أسبوعين لإنهاء تطهير جميع الترع في زمام محافظة الغربية

كتب في : الجمعة 07 إبريل 2023 - 4:50 مساءً بقلم : عوض صابر

 

تفقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أعمال تطهيرات ترع القاصد وطنطا الملاحية والباجورية في محافظة الغربية، اليوم الجمعة.

وتابع الوزير مناسيب وتصرفات شبكة الترع، للاطمئنان على استقرار الجسور وقدرة هذه المجاري المائية على إمرار التصرفات المائية المطلوبة، وذلك فى إطار متابعة الاستعدادات الحالية لفترة أقصى الاحتياجات المقبلة.

ووجه سويلم بإنهاء تطهيرات جميع الترع بزمام محافظة الغربية خلال أسبوعين من تاريخه كحد أقصي، وخاصة ترعة الباجورية لتلبية احتياجات محافظة كفر الشيخ، مع الإسراع في إنهاء تطهيرات ترعة القاصد خلال أسبوع من تاريخه مع التوجيه للتفتيش الفني والمالى والإدارى بالوزارة بمراجعة موقف عملية تطهير ترعة القاصد، وتقديم تقرير شامل عنها.
 
كما وجه وزير الري، بقيام التفتيش الفني بمراجعة قطاعات الترع للاطمئنان على قدرتها على إمرار التصرفات المائية المطلوبة وتكليف المعاهد البحثية المختصة بالمركز القومى لبحوث المياه برفعها إذا تطلب الأمر، وكذا تكليف معهد بحوث صيانة القنوات المائية بدراسة مدى إمكانية استخدام الطمي الناتج من عمليات الصيانة والتطهير في إصلاح جسور الترع المتعبة فى نفس المنطقة.

وشملت توجيهات الدكتور سويلم، قيام هيئة الصرف بإزالة التعديات بالردم (نواتج مباني ومخلفات) علي مصرف تلا، وتشديد المراقبة وعمل محاضر مخالفات للمتعدين.

وأشار إلى ضرورة تنظيم ورشة عمل لمديري عموم الرى ومهندسى الوزارة عن التطهير الجائر، ورفع مخلفات التطهير بشكل فورى أو الاستفادة منه وزيادة الاعتماد على تنفيذ أعمال التطهيرات بالجهود  الذاتية.

وأكد ضرورة مواصلة التنسيق بين أجهزة الرى والصرف والميكانيكا لضمان توفير الاحتياجات المائية لكافة المنتفعين، وجاهزية محطات الرفع وحدات الطوارئ المتنقلة لضمان المناسيب الآمنة للترع والمصارف.

بداية الصفحة