عالم

المملكة المتحدة تبدأ تشغيل 'كمبيوتر خارق' للوقاية من الأمراض وعلاجها أفضل وأسرع

كتب في : الأربعاء 07 يوليو 2021 - 12:44 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

قالت صحيفة الجارديان إنه تم بدء تشغيل أقوى كمبيوتر عملاق فى المملكة المتحدة، والذى يأمل منشئوه أن يجعل عملية الوقاية من الأمراض وتشخيصها وعلاجها أفضل وأسرع وأرخص.

 

ويمثل الكمبيوتر الخارق Cambridge-1 استثمارًا بقيمة 100 مليون دولار من قبل شركة تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، وتستفيد الفكرة من الذكاء الاصطناعي الذي يجمع بين البيانات الضخمة وعلوم الكمبيوتر لتسهيل حل المشكلات في الرعاية الصحية.

 

وخطت المملكة المتحدة بالفعل خطوات واسعة مع مجموعات البيانات الضخمة، مثل البنك الحيوي والذي يشمل سجلات طبية وأسلوب حياة مجهولة المصدر من نصف مليون بريطاني في منتصف العمر.

 

ويزدهر الذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية في المملكة المتحدة، حيث تقوم مجموعة من الشركات الناشئة وشركات الأدوية الكبرى بالتنقيب في الكميات الهائلة من البيانات المتاحة لاكتشاف الأدوية المحتملة، وتحديد سبب تعرض بعض الأشخاص لأمراض معينة، وتحسين رعاية المرضى وتخصيصها.

 

وستكون أولى مشاريع كامبريدج 1 مع عدد من المؤسسات التى سوف تسعى إلى تطوير فهم أعمق لأمراض مثل الخرف، وتصميم عقاقير جديدة، وتحسين دقة العثور على الاختلافات المسببة للأمراض.

 

وقال الدكتور كيم برانسون، الرئيس العالمي للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في شركة GSK، إن الطريقة الرئيسية التي يمكن أن يساعد بها الكمبيوتر العملاق هى رعاية المرضى.

 

ووفقا للتقرير، تمتلك المملكة المتحدة المكونات اللازمة للاستفادة من هذه القدرة الحاسوبية بسبب مواردها الضخمة من البيانات بالإضافة إلى مجموعات البيانات المنظمة الكبيرة مثل Biobank ، فإنه يتمتع بإمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الأطباء عبر هيئة الصحة الوطنية.

بداية الصفحة