محافظات

تشديدات أمنية في ثالث جلسات محاكمة قاتلة طفلها بالشرقية

كتب في : الثلاثاء 20 يونيو 2023 - 9:32 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

يشهد محيط محكمة جنايات الزقازيق بمحافظة الشرقية، تشديدات أمنية مكثفة بمحيط المحكمة، تزامنًا مع بدء ثالث جلسات محاكمة الأم المتهمة بقتل طفلها البالغ من العمر5 سنوات، بقرية أبو شلبي بدائرة مركز شرطة فاقوس.

وكانت محكمة جنايات الزقازيق في وقت سابق قررت تأجيل ثاني جلسات محاكمة الأم المتهمة بقتل طفلها البالغ من العمر 5 سنوات  بقرية أبو شلبي بدائرة مركز فاقوس إلى جلسة الإثنين لسماع المرافعة واستكمال أقوال شهود الإثبات والنفي.

وأكدت زينب محمد الشاهدة بالقضية والصديقة المقربة للمتهمة أمام المحكمة أن المتهمة كانت تمر بظروف غير طبيعية قبل ارتكابها الجريمة وبدأت في تخيل أشياء لم تحدث.

وكشفت أن المتهمة عندما كانت تسمع القرآن الكريم كانت تصرخ بشكل غير طبيعي وأنها استدعتها قبل عدة أشهر وقالت لها إنها حفرت حفرة داخل منزلها شبيه بالقبر وقالت لها لما أموت ادفنيني فيه انا وابني.

وأشارت الشاهدة إلى أن المتهمة أصرت علي أنها ملبوسة بالجن عن طريق زوجة عمها وزوجة شقيقها وأنها اكتشفت أعمال داخل المنزل قبل ارتكابها الجريمة في الأثاث والملابس والطعام وقام أحد الدجالين بفكها.

وقالت:"خلال الفترة الأخيرة كانت منبوذة من جيرانها بسبب تصرفاتها غير الطبيعية وتعاملها بعنف مع طفلها وأنها كانت تنوي الزواج وبتجهز نفسها عن طريق عملها في أحد المصانع".

وتابع:"وجدوا مصحف ممزق داخل سلة القمامة في منزلها وعندما سألوا المتهمة قالت ابني اللي قطعه"، مؤكدة أنها كانت تتوقع أن تقدم المتهمة على قتل نفسها وليس قتل طفلها.

وكانت  محكمة جنايات الزقازيق قررت في وقت سابق تأجيل أولى جلسات محاكمة الأم المتهمة بقتل طفلها البالغ من العمر5 سنوات بقرية أبو شلبي بدائرة مركز فاقوس إلى جلسة اليوم لسماع المرافعة وأقوال شهود الإثبات والنفي.

وحملت وقائع أولى جلسات محاكمة المتهمة السبت الماضي عددا من المشاهد الصادمة إذ أشارت المذكورة إلى تعرضها للسحر عن طريق إحدى السيدات التى تربطها بها صلة قرابة بزعم كراهيتها لها.

اعترافات صادمة لقاتلة طفلها بالشرقية أمام المحكمة


وقالت المتهمة للقاضي، فور خروجها من القفص لاستجوابها، أنا في كامل قواي العقلية والنفسية ووقت ارتكاب الجريمة كان معملولي عمل وأبويا جابلي شيخ عشان يفك العمل ومعرفش ولم أشعر بما فعلت لافتة أنها قد استغرقت نحو ليلة بكاملها لتقطيع جثمان ابنها الطفل المجني عليه بعدما تخلصت منه.

وعندما سألها القاضي ليه طبختي الطفل ردت وقالت، أنا عملت كده علشان كنت جعانة.

ورد عليها محامي الطفل وقال لها، اللي أنتِ بتقوليه شيء خرافي وطلب عمل دي إن إيه لوالد الطفل وتفريغ مكالمات المتهمة بعد ارتكابها الجريمة، وطلب تقرير الطب الشرعي لاستخراج شهادة وفاة.

وأكملت المتهمة كلامها للقاضي وقالت، إنها خلعت زوجها بسبب مشاكل بينهم واتنازلت عن حقوقها له مقابل أنه يسببها تعيش في أمان ومعها طفلها.

وننشر طلبات دفاع المتهمة لهيئة المحكمة قبل استكمال ثاني الجلسات كالتالي: 
1- استدعاء أستاذ دكتور أو استشاري طب نفسي من اي جامعة من جامعات مصر أو أي مستشفي عام غير مستشفى العباسية.

2- استدعاء رئيس نيابة فاقوس لمناقشته في القرارات الصادرة في مضمون التحقيقات وفي القرارات الصادرة في القضية ص207 والمقيدة برقم 197 تحقيقات.

3-استدعاء محمد سعد احمد عبد الرحيم والد المجنى عليه لمناقشته.

4-استدعاء الشاهدة زينب محمد محمد سالم لمناقشتها.

5-وطلب محامي المتهمة من هيئة المحكمة إجراء معاينة تصويرية لمكان الجريمة حيث ان مسرح الجريمة يقع في منطقة زراعية وفي العراء والخلاء ولايوجد بجواره منازل حيث أن المتهمة لو في كامل قواها العقلية أو النفسية لتخلصت من الجثة بسهولة.

6- تمكين المحامى الأصيل للمتهمة من حضور جلسة الإثنين حيث انه قد صدر قرار بضبطه وإحضاره في وقت سابق لقيامه بتصوير مسرح الجريمة ونشره لحين الانتهاء من القضية المنظورة.

بلاغ واقعة قتل سيدة لطفلها بالشرقية


وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية تلقت إخطارا يفيد بورود بضبط ربة منزل؛ تدعي "هناء محمد حسن"، 27 عاما متهمة بقتل طفلها فى منزلها بدائرة مركز فاقوس.

وتبين من التحريات الأولية أن السيدة منفصلة عن زوجها منذ 3 سنوات، وقتلت طفلها “سعد” البالغ من العمر 5 سنوات بدائرة مركز فاقوس

تم ضبط المتهمة والتحفظ عليها تحت تصرف النيابة العامة التى قررت التصريح بدفن جثة الطفل عقب الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة.

تقرير إدارة الطب النفسي لقاتلة طفلها بالشرقية


وكشف تقرير إدارة الطب النفسي حول حالة ربة منزل المتهم بقتل ابنها في فاقوس بالشرقية عن سلامة المتهمة عقليًّا ونفسيًّا وبمسئوليتها عن ارتكاب الجريمة.  

وثبت بالتقرير الصادر عن إدارة الطب النفسي الشرعي للمجلس الإقليمي للصحة النفسية من أن المتهمة لا تعاني لا في وقت الفحص ولا وقت ارتكاب الجريمة من أي اضطراب نفسي أو عقلي يفقدها أو ينقصها الإدراك والاختيار ومعرفة الخطأ من الصواب والتمييز والحكم السليم على الأمور، مما يجعلها مسئولة مسئولية كاملة عن الجريمة التي ارتكبتها.

قرار عاجل من النائب العام عن قضية قتل سيدة لطفلها


وكان  النائب العام أمر بإحالة المتهمة قاتلة ولدها بفاقوس إلى محكمة الجنايات، بعد ثبوت خلوها من أي اضطراب نفسي أو عقلي، واجتماع الأدلة على ارتكابها الواقعة.

وقالت النيابة العامة: إن المتهمة هناء محمد حسن قدمت إلى الجنايات لمعاقبتها عما أسند إليها من ارتكابها جناية قتل ولدها الطفل البالغ من العمر خمس سنوات عمدًا مع سبق الإصرار، بعد أن انتهت التحقيقات إلى عزمها على قتله خوفًا من أن يبعده عنها مطلِّقها، مدفوعةً برغبتها الدائمة في الاستئثار به وتشبثها المستمر بحجبه عن الناس.

وتابعت: كانت النيابة العامة حريصة منذ بدء التحقيقات على تحري حقيقة بواعث المتهمة لقتل ولدها والتمثيل بجثمانه على نحو غير مسبوق لم يشهده المجتمع المصري من قبل، وكذا حرصت على تحري ما أثير منذ بدء التحقيقات حول سلامة قواها العقلية وشبهة اضطرابها نفسيًّا كسبب لارتكاب الجريمة، فانتهت بعد اتخاذها العديد من إجراءات التحقيق الدقيقة والمتواترة إلى ارتكابها الواقعة عن وعي وإدراك سليمين مولعةً برغبة الاستحواذ عليه ومنع مطلِّقها وذويه من الاختلاط به، أو ملاحقتها بحق رؤيته.

وبينت النيابة العامة أنها لم تعتمد في إقامة الدليل قبلها على إقراراتها التفصيلية بارتكاب الجريمة، مشيرة إلى أنها استوثقت من صحة تلك الإقرارات وصحة إسناد الاتهام إليها من شهادة ستة عشر شاهدًا، وما تبينته خلال معاينة مسرح الجريمة وما عثرت عليه فيه من بقايا جثمان القتيل وأدوات الجريمة وآثارها، وكذا أثبتت التقارير عدم تعاطيها أي مواد مخدرة وخلو الأدوية المضبوطة بمسكنها مما يؤثر على الصحة النفسية أو العصبية.

 

بداية الصفحة