أخبار عاجلة

الخارجية رداً على تطاولات إيران: استقرار الشرق الأوسط أهم أهداف مصر

كتب في : الثلاثاء 31 اكتوبر 2017 - 12:00 صباحاً بقلم : مصطفى عزت

أكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن تصريحات المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية تثير علامات استفهام، خاصة ما يتعلق منها بمواقف مصر التاريخية تجاه منطقة الشرق الأوسط وعوامل الاستقرار فيها.

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن مصر دائما وأبدا كانت تعتبر استقرار الشرق الأوسط أحد أهم أهداف سياستها الخارجية، وأن الحفاظ على الأمن القومي العربي واستقرار وسلامة الدول العربية، لا سيما دول الخليج، هو ركيزة أساسية من ركائز استقرار المنطقة.

 

وأشار المتحدث باسم الخارجية، إلى أن دعوة مصر الدائمة إلى ضرورة احترام مبادئ عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، وعلاقات حسن الجوار، والحفاظ على تماسك الدولة الوطنية، ونبذ الطائفية، ومكافحة كافة أشكال الإرهاب والتطرف، كلها تصب في أهداف دعم استقرار الشرق الأوسط والعالم العربي والتعايش السلمي بين شعوب المنطقة، على أساس الاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة.

 

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، قال في وقت سابق اليوم الإثنين، إن مصر يمكنها ويجب أن تؤدي دورا أكبر في أمن واستقرار المنطقة، زاعما: اليوم لا وجود لمثل هذا الدور.

 

وأضاف متطاولا، أن مصر وبسبب سياسات خاطئة قد فقدت مكانتها السابقة في العالم العربي، ولا بد أن تعود يوما إلى تلك المكانة، ونحن نشعر بالكثير من الأواصر بين الشعبين الإيراني والمصري.

 

وتابع قاسمي: نأمل بأن تتبوأ مصر مكانة أفضل في العالم ونعتقد بأنها يمكنها، ويجب أن تؤدي دورا أكبر في أمن واستقرار المنطقة واليوم لا وجود لمثل هذا الدور.

 

وأضاف: أن توصيتي للمسؤولين المصريين هو أن يبتعدوا إلى حد ما عن نظرتهم التقليدية ورؤاهم التي يحملونها وأدت إلى غياب العلاقات، وأن يدركوا برؤية جديدة وزاوية أخرى قضايا المنطقة ومكانة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحقائقها، ولو تمكنوا من الوصول إلى مثل هذه المرحلة ستتوفر ارضيات أكبر للحوار والتفاهم-حسب زعمه-.

بداية الصفحة