كتاب وآراء

تحليل زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان

كتب في : الأحد 29 نوفمبر 2020 - 1:55 صباحاً بقلم : د . ليلى صبحى

زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان هي الأولي من نوعها منذ انفصال جنوب السودان عن السودان من أجل التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المشترك وعقد قمة مصرية جنوب سودانية.                                                                                     

توجه الرئيس  السيسي صباح اليوم السبت 28 نوفمبر 2020 الي مدينة جوبا بجنوب السودان لعقد قمة مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ، كانت اللقاء ذو بعد تنموي علي المستوي الأمني والقومي والتنموي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي.                                                                                   

تهدف الزيارة الي إقامة علاقات متوازنة بين مصر والسودان، وتعزيز العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين، ودعم للتعاون الثنائي الموجة للتنمية في السودان، دعم علي كافة الأصعدة بدءا من البنيه التحتية والزراعة والري والصناعة والطاقة.                                                                          

وفي سياق متصل تبني اللقاء قضية جنوب السودان والتحديات التي تواجه البلدين ودور مصر في المصالحة الوطنية والسياسية علي كافة المستويات لتحقيق السلام والامن القومي.                                                                  

في مجال التعليم وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين  تم الإتفاق علي إنشاء فرع لجامعة الاسكندرية  في مدينة جوبا بجنوب السودان الي جانب التنسيق السياسي والأمني والسعي لتشجيع الاستثمارات، ودمج ذلك في مناهج التعليم الجامعية.

بداية الصفحة