إقتصاد وأعمال

'بلومبرج جرين' تفاضل بين مصر والجزائر لانشاء مقر برنامجها الاستثماري الضخم

كتب في : الثلاثاء 14 يونيو 2016 بقلم : عمرو الكاشف

 

تفاضل الشركة الأمريكية الكبرى للأمن الغذائي "بلومبرج جرين"،بين مصر والجزائر لتنشىء فيها مقر برنامجها الإستثماري الضخم ،الذي يتيح توفير الآف الوظائف الجديدة لأبناء البلد المختار.

وكان فيليب بلومبرج رئيس مجلس إدارة شركة"بلومبرج جرين" قد إلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا،كما إلتقى من قبل رئيس الوزراء الجزائري،لمناقشة البرنامج الاستثماري للشركة وفرص انشاء مقرها في مصر أو الجزائر الذي من المتوقع أن تعلن عن قرارها في هذا الصدد نهاية شهر يونيو الجاري.

ويأتي عرض "بلومبرج" على مصر لإنشاء مقرها الرئيسي بها لخدمة أفريقيا والشرق الأوسط وإدارة جميع عملياتها من مصر،وتنفيذ محطة للتصنيع والتصدير،وهو ما يمثل استثمارات بقيمة 250 مليون دولار وعائد يصل إلى ثمانية مليارات دولار خلال خمس سنوات.

 وقد انتهت "بلومبرج جرين"مؤخرا في مصر من توريد 93 مركزا للتجميع والمعالجة تمثل المرحلة الأولى من تطوير الشون الترابية وذلك في الموعد المقرر للتنفيذ،وتكفي هذه الصوامع لتخزين أكثر من 770 ألف طن من القمح والحبوب،فيما تنتظر التوقيع من أجل بدء تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والتي تتضمن 300 شونة إضافية توفر لمصر 350 مليون دولار سنويا هي قيمة الفاقد من التخزين السيء للأقماح.

   وتشتهدف المرحلة الثانية من مشروع الشركة تطوير الشون الترابية فوائد للمزارعين المصريين؛حيث سيتم استلام جميع المحاصيل في الشونة إلكترونيا،مما يعني تقييم محصول المزارع بشكل سليم وبالتالي دفع المقابل المالي بعدل ودقة،كما ستتيح المرافق المتطورة تقصير أوقات انتظار المزارعين عند توريدهم المحاصيل للشونة بفضل زيادة كفاءة الإدارة وعمليات التشغيل.

  ويذكر أن التكنولوجيا التي تستخدمها الشركة في نظام المرحلة الثانية تتضمن أيضا إنشاء أكبر شبكة بيانات في المنطقة (WAN)عبر استخدام تقنية لاسلكية طويلة المدى،فضلا عن ذلك فإن تأثيرات المرحلة الثانية ستظهر على مستوى المستهلك،حيث سيستفيد المواطنون المصريون من خبز بلدي صحي نتيجة نظافة الأقماح .

  وتسعى الحكومة الجزائرية،ممثلة في الديوان الجزائري المهني للحبوب،لتوقيع عقد مع "بلومبرج جرين" وذلك في غضون الأسابيع المقبلة، لبناء صوامع قمح فائقة التكنولوجيا تصل سعتها التخزينية من الحبوب إلى قرابة مليون طن متري مما يخفض خسائر ما بعد الحصاد، وتتطلع الجزائر إلى الاستفادة من التطور التقني للصوامع الجديدة بما يسمح لها بتحقيق معدلات مرتفعة من الأمن الغذائي، وتقليل حجم الفاقد في محصول القمح والذي يصل إلى 20_ من إنتاجها المحلي.

  يذكر أن "بلومبرج جرين"،هي شركة عالمية رائدة في مجال الأمن الغذائي،توفر نظما وتكنولوجيا لحماية المحاصيل الزراعية،وتسهم نظم الأمن الغذائي والمحاصيل المتكاملة التي تستخدمها في تقليص خسائر ما بعد الحصاد من الحبوب، والمنتجات الزراعية، والمواد الغذائية سريعة التلف إلى ما دون نسبة 5

بداية الصفحة