أخبار مصر

مؤشرات تنسيق الجامعات 2023.. 15 ألف طالب بالهندسة والطب تقترب من 11 ألفًا.. و«العليا للتنسيق» في مأزق

كتب في : الأحد 06 اغسطس 2023 - 4:19 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

يواصل الموقع الإلكتروني للتنسيق، استقبال رغبات القبول بالجامعات، لطلاب تنسيق المرحلة الأولى وفقا للجدول الزمني المعلن من وزارة التعليم العالي، حيث من المقرر أن تستمر المرحلة حتى يوم الأربعاء المقبل.

وقال مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات في تصريحات خاصة لـ«بوابة الأهرام»، إنه حسب مؤشرات نتائج الثانوية العامة 2023، فمن المنتظر قبول مايقرب من 15 ألف طالب بكليات الهندسة مثل العام الماضي، وتشير الأرقام إلى أن أعداد الحاصلين على 342 درجة بنسبة 83.4 % تخطى 15 ألفا و500 طالب، وهو ما يؤكد عدم وجود فرص للحاصلين علي أقل من 83% بالهندسة.

وانتهى ماراثون تنسيق اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، بنسبة نجاح 60%، الخميس الماضي، مع إعلان النتائج لبعض الجامعات.

وتشير التوقعات، فى ضوء المجاميع المعلنة من وزارة التربية والتعليم، والحدود الدنيا للقبول بالمرحلة الأولى للتنسيق والتى أعلنتها وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، إلى تخطى أعداد الحاصلين على 362 درجة بنسبة 88.3% نحو 22 ألف طالب وطالبة، وبالتالى أصبح من الصعب وجود فرص للحاصلين على أقل من 88.3% فى الالتحاق بكليات القطاع الطبي.

وحسب المجمع التكراري، وزيادة أعداد الناجحين بالثانوية العامة هذا العام مقارنة بالاعوام الماضية، والتى تصل إلى ما يقرب من 150 ألف طالب وطالبة زيادة على العام الماضي، أصبحت اللجنة العليا للتنسيق فى مأزق لتحديد الأعداد المقبولة.

ومن المتوقع أن تنخفض أعداد الطلاب المقبولين في القطاع الطبي عن العام الماضي، حيث من المقرر أن تقبل كليات الطب البشرى ما يقرب من 10 آلاف و 500 طالب، مقابل 2000 بالأسنان، و 2700 للعلاج الطبيعي، و7 آلاف للصيدلة.

وتعقد اللجنة العليا للتنسيق نهاية الأسبوع الجاري الأعداد الإجمالية والتفصيلية المقرر قبولها من الطلاب الناجحين بالثانوية العامة بالجامعات العام الدراسى المقبل، فى ضوء توصيات لجان القطاعات المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات.

بداية الصفحة