العالم العربى

تركيا 'ستكشف كل الأسرار' في قضية مقتل خاشقجي

كتب في : الاثنين 22 اكتوبر 2018 - 10:33 مساءً بقلم : محمد مجاهد

قال متحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تتعهد بعدم الإبقاء على أي أسرار وبالكشف الكامل للحقيقة في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف إبراهيم قالين أن الرئيس التركي "كان واضحا منذ البداية في عدم إخفاء أي تفاصيل في القضية".

كما أكد قالين على أهمية العلاقة التي تربط بلده بالمملكة العربية السعودية، وقال "السعودية بلد شقيق وصديق، ولدينا معه شراكات متعددة لا نريد تعريضها للخطر لكن مسؤولية كبيرة تقع على عاتق المملكة في الكشف عن ملابسات هذه القضية".

من هو جمال خاشقجي ...........

عُرف جمال خاشقجي الذي ولد في المدينة المنورة عام 1958 لأسرة ذات أصول تركية بانتقاداته للحكومة السعودية، بعد أن أصبح محمد بن سلمان ولياً للعهد والذي يقدم نفسه للعالم الخارجي باعتباره رائدإصلاحات،بينما شهدت بلاده موجة من الاعتقالاتضد رجال دين ونشطاء ومدافعين عن حقوق الإنسان وناشطات مدافعات عن حقوق النساء .وكتب خاشقجي في شهر سبتمبر/أيلول الماضي في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن ظروف مغادرته بلده قائلا: "تركت ورائي بيتي وأسرتي وعملي، وأنا الآن أرفع صوتي لأن التزام الصمت خذلان لمن يعاني خلف القضبان. أنا الآن في موضع القادر على الحديث فيما كثيرون لا يستطيعون".

و درس خاشقجي الصحافة في جامعة إنديانا الأمريكية وبدأ حياته المهنية كمراسل صحفي. واشتهر أ كثر بعد نجاحه في تغطية أحداث أفغانستان والجزائر والكويت والشرق الأوسط في تسعينيات القرن الماضي.

وكان من الذين أثاروا موجة من الجدل عندما كتب تغريدة على موقعه في وسائل التواصل الاجتماعي، تويتر مدافعاً عن الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي وعن جماعة الإخوان المسلمين المصنفين كـ "إرهابيين" من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر

بداية الصفحة