تكنولوجيا وإتصالات

«الشبكة مش هتفصل تاني».. مميزات شبكة الG5 الجديدة في مصر

كتب في : الخميس 18 يناير 2024 - 10:49 صباحاً بقلم : آية مجاهد

 

خلال الساعات القليلة الماضية شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع منح رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس للتليفون المحمول بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والشركة المصرية للاتصالات.


الأمر الذي جعل المواطنين يبحثون عن مميزات الشبكة الجديدة التي سوف تعمل في مصر لأول مرة.

شبكات الجيل الخامس (G5)


تعتبر تقنية رائدة في عالم الاتصالات، حيث تقدم تحسينات كبيرة في سرعة الاتصال وأداء الشبكة. تمثل 5G تحولًا ثوريًا يؤثر بشكل كبير على مختلف القطاعات من حياتنا، سواء في مجال الاتصالات اللاسلكية أو التكنولوجيا الذكية.


مميزات شبكات الجيل الخامس (G5)
 

تتميز (G5) بسرعات فائقة تفوق بكثير سرعات الجيل السابق، مما يمكن تحقيق اتصالات فعّالة وسلسة حتى في بيئات ذات كثافة عالية للأجهزة.
كما تتيح تقنية 5G تأخذ خطوات كبيرة نحو تحقيق الانترنت الذكي وتفعيل تطبيقات الواقع الافتراضي والزيادة في استخدام التحليلات الضخمة.
إضافةً إلى ذلك، تلعب (G5) دورًا حاسمًا في دعم تقنيات مستقبلية مثل السيارات الذكية والصناعة 4.0، حيث يمكن استخدامها لتوفير اتصالات موثوقة وانخراط في استخدام الأشياء عبر الإنترنت. ومع تحسيناتها في استهلاك الطاقة، تسهم 5G في بناء بنية تحتية أكثر كفاءة واستدامة.
على الرغم من التحسينات الواضحة، يثير تنفيذ (G5) أيضًا تحديات مثل الأمان والخصوصية، وتتطلب تلك التحديات جهودًا مستمرة لضمان توفير بيئة آمنة للمستخدمين.
باختصار، تعتبر شبكات الجيل الخامس محركًا للابتكار والتقدم التكنولوجي، حيث تمهد الطريق لمستقبل متصل وفعّال في مختلف جوانب حياتنا اليومية والصناعية.


ماذا ستستفيد مصر من الشبكة الجديدة؟


تُتيح شبكات الجيل الخامس سرعات فائقة من شأنها دفع عملية التحول الرقمي، وتمكن من التوسع في الابتكار والتطوير لمختلف التطبيقات، بدءً من الواقع الافتراضي وحتى الميكنة الصناعية، حيث تُتيح السعات الهائلة للجيل الخامس وزمن الاستجابة السريع قدرة على دعم الاتصال والسيطرة على عدد كبير من الأجهزة في آن واحد، مما يدعم تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، وتطبيقات المدن الذكية والموانئ الذكية والرعاية الصحية، والتحكم في الأجهزة عن بُعد وغيرها من التطبيقات المتقدمة التي تستخدم في مصر خلال تلك الفترة.

بداية الصفحة