صحة وسكان

ببطاقة الرقم القومي فقط.. خدمات طبية مجانية لغير القادرين بدءًا من الكشف حتى العمليات الجراحية

كتب في : السبت 04 فبراير 2023 - 2:32 مساءً بقلم : أحمد الطنطاوى

 

تواصل وزارة الصحة والسكان تقديم خدماتها الطبية مجانا للمنتفعين من برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين وذلك ضمن خطة الدولة لتوسيع قاعدة الرعاية الطبية وتحسين الخدمات للمواطنين.

ويعد برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين مظلة تأمينية لتقديم الخدمات الطبية ابتداءً من الكشف الطبي حتى العمليات الجراحية الدقيقة والغسيل الكلوي، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، بما يسهم في رفع المستوى الصحي والمعيشي للأسر الأولى بالرعاية، في إطار استراتيجية الدولة لتحقيق رؤية مصر2030.

 الفئات المستفيدة من برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين

١-  المنتفعون من معاش الضمان الاجتماعي وأسرهم 

٢- مستحقو برنامج دعم تكافل وأسرهم 

٣-مستحقو دعم كرامة 

وبحسب وزارة الصحة يحتاج المواطن فقط لإبراز بطاقة الرقم القومي للاستفادة من الخدمات العلاجية المقدمة لمنتفعي برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين المتاحة بجميع محافظات الجمهورية من خلال 4500 وحدة ومركز طبي، و350 مستشفى عام وتخصصي ونوعي؛ حيث يتم استقبال المنتفعين بالوحدات الصحية والمراكز الطبية، وتطبيق منظومة الإحالة للمستشفيات في حال إجراء الفحوصات والتدخلات الطبية المتقدمة.

وأكدت الصحة أنه يتم استقبال المنتفعين بالوحدات الصحية والمراكز الطبية، وتطبيق منظومة الإحالة للمستشفيات في حال إجراء الفحوصات والتدخلات الطبية المتقدمة. 
 
وكانت وزارة الصحة قد فعلت وحدة برامج الرعاية الصحية للحماية الاجتماعية بالمحافظات في أكتوبر 2020، لتقوم بالتنسيق ومتابعة تنفيذ توصيات اللجنة العليا للحماية الاجتماعية، بالتعاون مع القطاعات المعنية بوزارة الصحة والسكان، وبالتنسيق المستمر مع وزارة التضامن الاجتماعي.

ونجحت  وزارة الصحة والسكان في تقديم الخدمات الطبية  المجانية لقرابة 800 ألف مواطن  خلال عام 2022 من خلال وحدة البرامج الصحية للحماية الاجتماعية، ضمن برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين.

بداية الصفحة