أخبار عاجلة

مسؤولة الأمم المتحدة: محطة بنبان أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية فى العالم

كتب في : السبت 30 اكتوبر 2021 - 11:32 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

أكدت ميمونة الشريف المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات"، أن جميع المشروعات يجب أن تكون مثل حديقة بنبان للطاقة الشمسية في أسوان، والتي تعد واحدة من أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم، وأنها مصدر فخر وطني"، موضحة أنه  يقلل من انبعاثات الكربون بمقدار 2 مليون طن سنويًا، لافتة إلى أن مصر  شرعت أيضًا منذ عام 2014 في برنامج إصلاح قوي لدعم الطاقة، وكان هذا أمر حاسم في تقليل الاستهلاك المهدر وفي تعزيز جدوى الطاقة المتجددة.

 

وأشارت المسؤولة الأممية، إلى أنه مازلنا بحاجة إلى مواصلة بذل المزيد من الجهود، وأنه حان الوقت لإلقاء نظرة فاحصة على المدن المصرية، لأن أكثر من 70٪ من الانبعاثات على مستوى العالم تأتي من المناطق الحضرية، مضيفة، مع توسع سكان مصر وانتقال المزيد والمزيد من الناس إلى المدن ، يجب أن يتم التوسع في هذه المدن بطريقة مدمجة تركز على الاستدامة.

 

وأضافت مسؤولة الهابيتات، أنه من المهم للغاية إعادة التفكير في الطريقة التي نصمم بها مدننا ونديرها ونخطط لها ، لتمكينها من الأداء بطريقة تساهم في تحقيق هدف العالم الخالي من الكربون. مع 23٪ من الانبعاثات العالمية تأتي من النقل .

 

وأوضحت، أن مصر في نواح كثيرة على المسار الصحيح. تقوم ببناء سكة حديد كهربائية، وتوسيع المترو الحالي ، وطرح أنماط أكثر كفاءة للنقل الجماعي - والتي يفخر موئل الأمم المتحدة بكونها أحد الشركاء - مثل Bus Rapid Transit وكذلك وسائط النقل غير المزودة بمحركات ( NMT) مثل مشاركة الدراجة.

 

جاء ذلك خلال اليوم الأول، للاحتفال باليوم العالمي للمدن، والذى يقام بمدينة الأقصر تحت عنوان "تكيف وتعزيز قدرات المدن لمقاومة التغيرات المناخية"، على مدار يومى 30 و 31 أكتوبر الحالى، حيث وقع الاختيار على مدينة الأقصر لما تشهده من انجازات وتوسع حضاري مستدام، بحضور اللواء محمود الشعرواى وزير التنمية المحلية ود. ميمونه الشريف المدير التنفيذي للهابيتات ود. عرفان على المدير الإقليمي للمنظمة ود. رانيا هدية مدير مكتب مصر

 

بداية الصفحة