محافظات

الجيزة: لا تصالح في أي مخالفات أو تعديات على أراض زراعية

كتب في : الخميس 03 سبتمبر 2020 - 2:01 صباحاً بقلم : حبيبه محمد

عقد أحمد راشد محافظ الجيزة، لقاءً موسعًا بحضور اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة لوضع خطوات العمل خلال المرحلة الحالية وسبل تنفيذ توجيهات الدولة فى هذا الشأن لمواجهة مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية.

وأكد المحافظ، أنه تم رصد حوالى 52 ألف حالة تعد على الأراضي الزراعية منذ عام 2011 حتى نهاية أغسطس الماضي بمساحه تبلغ 1883 فدانا، مشيرا إلى أنه تمت إزالة حوالى 28 ألف حالة تعد منها حتى الآن ومتبقى 24 ألف حالة تعد بمساحة تصل إلى 830 فدانا سيتم التعامل الحازم معها بدءا من اليوم.

 

كما أكد أنه لا تصالح على أى مخالفات أو تعديات على الأراضي الزراعية، مؤكدا على إزالة الأسوار والغرف والمنشآت والتعديات البنائية على الأراضي الزراعية مهما بلغ حجمها.

 

كما شدد على رؤساء الأحياء والمراكز بأن لا توجد مفاضلة أو وساطة فى إزالة المخالفات فالجميع سواسيه أمام القانون وتنفيذ العدالة بمنتهى الحزم والشفافية على الجميع.

 

وفيما يخص مواجهة مخالفات البناء فأشار المحافظ إلى أنه من غير المقبول ترك أى مخالفة بناء جديدة تحت أى مسمى وفى حال وجود ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المقصرين فى أعمالهم، مشددا على ضبط أى مخالفات جديدة والقائمين عليها وتحويلهم للنيابة العسكرية.

 

وأكد البدء فى تنفيذ أكبر حملات لإزالة العقارات المخالفة والتى لم يتقدم أصحابها للتصالح بشأنها قائلا "مش هنسيب مخالف"، لافتا إلى أن مواجهة المبانى المخالفة والتى تتمدد بشكل عشوائي أمر أصبح وجوبياً لا تراجع فيه فالأمر يتعلق بالأمن القومى والحفاظ على الشبكات والمرافق سواء مياه شرب أو صرف صحى وكهرباء وغاز وشبكة طرق، مشيراً إلى أنه فى حال السعى نحو إنشاء محطه مياه جديدة لخدمة التمدد العمرانى غير المدروس تصل تكلفتها لأكثر من مليار جنيه، الأمر الذى يحتم على الجميع تحمل مسئولياته ووقوف المواطن بجانب الدولة ومنع البناء المخالف حتى لا يؤثر على جودة الخدمة المقدمة لباقى العقارات.

 

وأكد المحافظ على إنشاء وحدة مركزية للمتغيرات المكانية بمركز معلومات شبكات المرافق إضافة إلى إنشاء وحدات فرعية للمتغيرات المكانية بالأحياء والمراكز والمدن يكون لها موظفين متدربين ومتفرغين لرصد أى متغيرات بنائية لسرعة التوجه نحو إزالتها، مؤكدا دعم الوحدات بأحدث الأجهزة والتجهيزات التكنولوجيا.

 

وكلف «راشد»، إبراهيم الشهابى نائب المحافظ وعلاء بدران السكرتير العام بإعادة النظر وتقييم الأداء لكل رؤساء الوحدات المحلية، مشدداً على عدم تكليف أى رئيس وحدة محلية بدائرة محل سكنه تأكيدا على مبدأ الشفافية والنزاهة.

 

ومن جانبه، أشار طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة خلال الاجتماع، أن تنسيق الجهود خلال الـ 3 أشهر الماضية ساهم بشكل كبير فى مواجهة مخالفات البناء وإيقاف نزيف التعديات على أراضي الدولة والأراضي الزراعية، مؤكدا التعاون الكامل والتنسيق مع محافظة الجيزة لتنفيذ حملات الإزالة وفرض هيبة الدولة.

بداية الصفحة