أخبار عاجلة

راتبه 7 ملايين سنويا.. قصة «عزت» ذراع عصام الصغير لإهدار مليارات «البريد للاستثمار»

كتب في : الخميس 25 يونيو 2020 - 10:09 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

  عدة جهات تجري تحقيقات حول إهدار المليارات بشركة "البريد للاستثمار"- إحدى شركات الهيئة القومية للبريد- التي يرأس مجلس إدارتها عماد عزت، الذي كان يعمل بالإدارة العامة للشئون الهندسية بمركز معلومات مجلس الوزراء، وأتى به عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد، ليتوج ملكا ويدير "عزبة البريد للاستثمار".

والتقى أمس الأول، شريف فاروق رئيس هيئة البريد الجديد، عزت، في محاولة لنفي الشائعات التي تداولها العاملون عن هروب عزت.

وهناك تفاصيل كثيرة من وقائع إهدار المال العام في هذه الشركة، جزء منه يتمثل في حصول عماد عزت على راتب شهري يبلغ 150 ألف جنيه، بالإضافة إلى تخصيصه 2% من أرباح الشركة لنفسه، ليبلغ إجمالي ما يحصل عليه سنويا أكثر من 7 ملايين جنيه وهو يعادل 16 ضعف مرتب الوزير في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

وتعود قصة عماد عزت إلى تعيينه عن طريق عصام الصغير، في إطار تشكيل مجلس إدارة شركة البريد للاستثمار، وفقا لقرار الجمعية العامة العادية المنعقدة في 24 سبتمبر 2017 والتي تم فيها قبول استقالة المهندس محمد هاني الحريري، العضو المنتدب وقبول ترشيح وتعيين عمرو محمد إسماعيل رجب عضو مجلس إدارة، وتعيين سيف عوني عبدالعزيز القائم بأعمال العضو المنتدب.

وضم التشكيل الدكتور محمد طارق يوسف إبراهيم رئيس مجلس الإدارة، والدكتور جمال حلمي السعيد نائب رئيس مجلس الإدارة، والمهندس عمرو محمد إسماعيل رجب عضو مجلس إدارة، ونهال حسن كمال أحمد حسانين عضو مجلس الإدارة، وسيف عوني عبدالعزيز عضو مجلس إدارة، وعماد عزت سعدالله عضو مجلس إدارة.

تلك كانت البداية التي أدخل بها عصام الصغير، عماد عزت، إلى "البريد للاستثمار"، حيث التحق "عزت" كعضو للمجلس، ممثلا عن الهيئة القومية للبريد في 2016 بالتزامن مع عقد بروتوكول مع الهيئة القومية للبريد، بهدف إسناد عمليات إدارة وتنفيذ وإشراف على المشروعات والتوريدات وأعمال التشغيل والصيانة والخدمات وأعمال تطوير المكاتب والمباني وإدارة المحفظة العقارية والمملوكة للهيئة، للشركة.

وعقب تعيين "عزت" حضر لأول مرة عصام الصغير رئيس الهيئة لاجتماعات الجمعيات الخاصة بالشركة، وهو غير مألوف، ثم أبدى إعجابه بالمكتب المخصص للعضو المنتدب عماد عزت، وأمر باستغلاله كمكتب آخر يحضر إليه في بعض الأيام، ونقل مكتب العضو المنتدب وقاعة الاجتماعات إلى الجهة الأخرى، من ثم طلب شراء سيارة خاصة باسم الشركة، وعقب ذلك استقال المدير العام السيد إيهاب البشير، وتم التخلص من المهندس محمد هاني الحريري عقب نقل تعاقد إدارة مبنى الهيئة بالقرية التكنولوجية بالمعادي من إدارة مجلس الدفاع الوطني إلى شركة البريد للاستثمار تفعيلا للبروتوكول المبرم، وتم تعيين سيف الدين عوني بصفة مؤقتة كقائم بأعمال العضو.

كان راتب العضو المنتدب الشهري حتى ذلك الوقت هو 31250 جنيها، بالإضافة إلى بدل حضور مجلس الإدارة والذي يبلغ 1500 جنيه حتى 26 نوفمبر 2017 والذي قام مجلس الإدارة في جلسته رقم 107 ورفع راتبه الشهري إلى مبلغ 62 ألف جنيه، بالإضافة إلى شراء سيارة بنظام التأجير التمويلي من خلال التعاقد مع شركة انكوليس، وتم شراء سيارة فولفو s60t3 في يناير 2018، كما ورد بذات المجلس مناقشة مشروعات الجديدة التي جاء بها المهندس عماد عزت بتكليف من عصام الصغير.
 


كانت أول قرارات عماد عزت، تعيين معاونين له هم في الأصل من من أصدقائه وأهل الثقة بالنسبة له، وبلغ عددهم 20 مهندسا ومنهم المهندس أحمد قنديل رئيس قطاع المشروعات براتب 31550 جنيها، ومتولي زكي مستشار العضو المنتدب بأتعاب 25880 جنيه، بالإضافة إلى حزمة من التعيينات وتشكيل لجان ولجان منبثقة من لجان من موظفي الهيئة إلى آخره.

ويكشف محضر اجتماع مجلس الإدارة رقم 106 بتاريخ 13 نوفمبر 2017 قبل تعيين عماد عزت، البند الثالث والبند الرابع، أنه تم التعاقد مع شركة مسماه LEAD على تنظيم معرض ICT بالأمر المباشر، وبتزكية منه والتي ترتبط بشخصه دون الإفصاح عن ذلك.

تلا تلك حزمة قرارات مجلس الإدارة، كان خلفها عصام الصغير، ففي الجلسة رقم 108 المنعقدة في 10 ديسمبر 2017، ظهر البند السابع والذي شمل الشركات تحت التأسيس، والتي قد تكون استخدمت كقنوات شرعية لإخراج المليارات من أموال الهيئة بشكل ظاهره الاستثمار وباطنه الاستيلاء على المال العام وإهداره، كما وردت عدة مخالفات بالبند التاسع من هذا الاجتماع.

ومن المخالفات، شراء سيارة مرسيدس لعصام الصغير رئيس الهيئة باسم الشركة، ثم إعادة بيعها إلى الهيئة محققين نسبة ربح في حدود 10% من خلال استغلال بروتوكول التعاون. والسيارة التي تم شراؤها هي مرسيدس موديل 2018 E200 وتم شراؤها من سمير أوتو بمبلغ 2.450 مليون جنيه، وتوريدها إلى الهيئة بمبلغ 2.696.400 جنيه، ووردت بتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، حيث إنه غير مسموح باقتنائها بقرار من رئيس الوزراء الصادر عام 2011.

كما جامل الصغير، عزت، بتعديل المزايا الخاصة بالعضو المنتدب من زيادة في الراتب الشهري لـ85 ألف جنيه، بالإضافة إلى مكافأة ربع سنوية 1% تصل إلى مليون جنيه من صافي الربح، ثم رفع الراتب لـ150 ألف جنيه شهريا ومكافأة 2% من صافي الربح، وشراء وثيقة تأمين على الحياة، وامتيازات أخرى نتناولها في حلقات قادمة.

كما تم تعيين عماد عزت عضوا بعدة شركات تستثمر فيها الهيئة بجانب وظيفته كعضو مجلس إدارة، وعددها 5 شركات، حصل منها على ملايين الجنيهات تحت مسمى بدل حضور جلسات وأرباح وغيرها.

وكان من الملاحظ قرب العلاقة بين عصام الصغير وعزت وترافقهما معا بكل السفريات التي كانت تتم خارج البلاد، أضف إلى ذلك الاستغلال الإعلانى لعلامات طريق مصر- الإسكندرية في الاتجاهين، وتبلغ 340 علامة خلال الفترة من نوفمبر 2017 حتى أغسطس 2018، وتم إهدار مال عام فيها بمبلغ 2 مليون جنيه.

المصدر .. جريدة الدستور

بداية الصفحة