أخبار مصر

حياة كريمة ترفع راية التطوير وتحافظ على الرقعة الزراعية بعروس الصعيد

كتب في : الأربعاء 01 مارس 2023 - 6:57 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

المبادرة الرئاسية حياة كريمة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي كمشروع قومي لتطوير الريف المصري عام 2019. 

لم تغفل المبادرة الرئاسية صعيد مصر الذي طاله التهميش على مدار عقود فنجد أن هناك مشروعات كثيرة قاربت على الانتهاء في القرى المستهدفة ليصل حجم الإنجاز بها 95%.

 وكانت أول قرية حصلت على لقب قرية نموذجية كانت بصعيد مصر وهي قرية  أم دومة والتي تم اختيارها باعتبارها أكبر القرى بمركز طما بمحافظة سوهاج وتشهد كثافة سكانية كبيرة وكانت من أكثر القرى معاناة. 

وقد افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارته إلى صعيد مصر يناير الماضي؛ حيث شهد افتتاح عدد من المشروعات القومية والتنموية في محافظة سوهاج، أهمها قرية أم دومة النموذجية بمركز طما والتي تم إدراجها في المبادرة الرئاسية"حياة كريمة" وتم إنشاء ١٨ مشروعًا خدميًا بها وبلغت النسبة الإجمالية لتنفيذ المشروعات بالقرية حوالي ١٠٠٪، بالإضافة إلى مستشفى جامعة سوهاج الجديدة، و٥ مشروعات لمياه الشرب، ومجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، ومشروعات الإسكان الاجتماعي.

وفي هذا السياق اهتمت مبادرة حياة كريمة بعروس الصعيد محافظة المنيا؛ حيث حضرت الخدمات بقوة في القرى المستهدفة بالمنيا لترفع المعاناة عن كاهل سكان تلك القرى وتسطر لهم حياة كريمة. 

وتستهدف المبادرة الرئاسية تطوير 192 قرية في نطاق 5 مراكز مستهدفة بمحافظة المنيا، بالإضافة إلى إدراج مركزي سمالوط وبني مزار، بإجمالي 102 قرية من أعمال المبادرة. 

وبجانب مشروعات البنية التحتية ومجمعات الخدمات ، نفذت مبادرة حياة كريمة مجمعات للخدمات الزراعية بمختلف القرى ، كان أحدثها مجمع الخدمات الزراعية بقرية المعصرة. 

وتركز المبادرة الرئاسية على بناء مثل هذه المجمعات من أجل الحفاظ على الرقعة الزراعية وتقديم خدمات الإرشاد الزراعي والتوعية للمزارعين وتوفير الأسمدة والمبيدات واستلام المحاصيل لأهالي القرى. 

وتضم تلك المجمعات كذلك وحدات بيطرية وجمعيات زراعية ومراكز إرشاد زراعي وتجميع ألبان.

ومن أبرز المشروعات التي قاربت على الانتهاء مشروع الوحدة الصحية لقرية بني هلال محافظة سوهاج.

وفي محافظة الأقصر بمركز إسنا، تم إنجاز عدد من المشروعات في  قطاعات كثير أهمها: نقطة إطفاء قرية توماس ومركز الشباب في القرية، الوحدة الاجتماعية وأعمال تطوير الكهرباء، والوحدة الاجتماعية بقرية الزنيقة، وتطوير أعمال الكهربا فيها.

وبمركز ديروط في محافظة أسيوط تم إنجاز مشروعات عديدة في قطاعات متعددة أبرزها مجمع الخدمات الحكومية ومجمع الخدمات الزراعية، ونقطة الإسعاف ونقطة الإطفاء ونقطة الشرطة وسوق منظم للقرية ومشروع الصرف الصحي ومشروع تبطين الترع. 

وإجمالا فقد استفاد حتى الآن أكثر من ٢ مليون مواطن من مؤسسة حياة كريمة مابين قوافل طبية وعلاجية وغذائية ومبادرات المؤسسة المختلفة في مجالات التعليم والثقافة وبناء المنازل وزواج الفتيات ورعاية ذوي الهمم ومساعدة المرأة المعيلة.

وقد بلغت نسبة المستفيدين من المشروع القومي لتطوير الريف المصري 17 % من المستهدف في عام 2021 ، وارتفعت عام 2022 لتصل إلى 35 % ومن المنتظر أن تصل إلى 50%  بنهاية عام 2023.

بداية الصفحة