رياضه

التاريخ ينتصر للمارد الأحمر.. تاريخ مواجهات الأهلي والترجي بعد التأهل إلى نهائي أبطال إفريقيا

كتب في : السبت 27 إبريل 2024 - 2:07 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

 

عزز الأهلي رقمه القياسي في الوصول لنهائي دوري أبطال إفريقيا بالوصول للنهائي للمرة الـ17 في تاريخه، بعد فوزه على مازيمبي الكونغولي 3-صفر في مجموع لقاءي الذهاب والعودة، وبفارق كبير عن أقرب منافسه الترجي التونسي، الذي ضرب موعداً مع الأهلي ووصل لنهائي البطولة بعد تغلبه على صن داونز 2-صفر بمجموع المباراتين.

ووصل الترجي للنهائي للمرة الـ9 في تاريخه، يليه الزمالك المصري 8 مرات، وكوتوكو الغاني ومازيمبي الكونغولي 7 مرات، والوداد المغربي 6 مرات، وهافيا كوناكري 5 مرات.

وبهذا يعادل الأهلي الرقم القياسي العالمي لريال مدريد الإسباني، الذي وصل لنهائي دوري أبطال أوروبا 17 مرة في تاريخ البطولة.

تاريخ مواجهات الأهلي والترجي

خاض الأهلي 24 مباراة أمام الترجي التونسي حيث استطاع أن يحقق الفوز في 11 مباريات منهم، بينما حقق الترجي الفوز في 4 مباريات فقط، وحسم التعادل 8 مواجهات.

وجاءت مواجهات الأهلي والترجي كالتالي:

  • 1990: كانت أولى المواجهات بين الفريقان حيث التقيا في دوري أبطال أفريقيا بمسماها القديم "بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري" ، وتعادل الفريقان ذهابًا وإيابًا بدون أهداف، وفاز الترجي 4-2 بضربات الترجيح من نقطة الجزاء.
  • 2001: الأهلي واجه الترجي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا حيث حسم التعادل السلبي نتيجة الذهاب في القاهرة وتعادلا بهدف لهدف في تونس ليصل الأهلي للنهائي.
  • 2007: التقى الفريقان في دور المجموعات حيث حقق الأهلي الفوز بثلاثية في الذهاب بينما حقق الترجي الفوز في الإياب بهدف دون رد.
  • 2010: تجدد اللقاء بين الفريقان حيث تواجها في نصف نهائي البطولة، فاز الأهلي في القاهرة بهدفين مقابل هدف ثم فاز الترجي في رادس بهدف نظيف ليصعد الترجي للنهائي.
  • 2011: التقى الفريقان في دور المجموعات للبطولة الإفريقية حيث فاز الترجي في الذهاب بهدف نظيف، ثم تعادلا بهدف لهدف في الإياب.
  • 2012: التقى الفريقان في نهائي البطولة حيث حسم التعادل الإيجابي بهدف لكل منهما في الذهاب بالقاهرة ليحسم الأهلي البطولة في تونس بهدفين مقابل هدف.
  • 2015: التقيا بدور المجموعات في كأس الكونفيدرالية، فاز الأهلي 3- صفر، وكرر الفوز في تونس بهدف.
  • 2017: تواجه الأهلي والترجي في الدور ربع النهائي، تعادل الفريقان إيجابيا بهدفين لكل منهما بالقاهرة، وفاز الأهلي في تونس بهدفين مقابل هدف.
  • 2018: كانت المواجهتين التاسعة والعاشرة بين الفريقان في دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا حيث تعادلا الفريقان بدون أهداف في القاهرة، وفاز الأهلي في تونس بهدف نظيف.
  • 2018: التقى الفريقان في نهائي نفس نسخة البطولة حيث فاز الأهلي في القاهرة بثلاثة أهداف مقابل هدف ثم تلقى هزيمة في الإياب بثلاثية نظيفة.
  • 2021: التقى الفريقان في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا حيث فاز في تونس بهدف دون رد ثم كرر الفوز في القاهرة بثلاثية نظيفة.
  • 2023: واجه الأهلي نظيره الترجي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا حيث حقق الفوز في مباراة الذهاب بثلاثية نظيفة، ثم فاز في الإياب بهدف دون رد.

الأهلي في نهائي أبطال إفريقيا

تأهل الأهلي إلى الدور النهائي ببطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، عقب فوزه على ضيفه مازيمبي الكونغولي 3 / صفر في المباراة التي جمعتهما مساء الجمعة في إياب الدور قبل النهائي من البطولة.

وتقدم الأهلي بهدف نظيف أحرزه محمد عبد المنعم في الدقيقة 68، وأضاف وسام أبو علي الهدف الثاني في الدقيقة 83 واختتم أكرم توفيق أهداف الأهلي في الدقيقة الثانية عشرة من الوقت بدل الضائع للمباراة.

وكانت مباراة الذهاب التي أقيمت في الكونغو انتهت بالتعادل السلبي ليصعد الأهلي للمباراة النهائية للمرة السابعة عشرة في تاريخه، فائزا بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 3 / صفر.

وتأهل الأهلي لهذا الدور بعدما تغلب على سيمبا التنزاني 3 / صفر في مجموع مباراتي الذهاب والإياب لدور الثمانية.

فيما تخطى فريق مازيمبي عقبة بيترو أتلتيكو الأنجولي في مجموع مباراتي الذهاب والإياب لدور الثمانية بنتيجة 2 / 1.

الترجي التونسي في نهائي أبطال إفريقيا

وتأهل الترجي التونسي إلى نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، وذلك عقب فوزه على مضيفه صن داونز الجنوب أفريقي 1 / صفر، مساء الجمعة، في إياب الدور قبل النهائي.

وكانت مباراة الذهاب في تونس انتهت بفوز الترجي 1 /صفر، قبل أن ينجح الفريق التونسي في تكرار النتيجة في مباراة العودة، ليتفوق بنتيجة 2 /صفر في مجموع المباراتين.

وسيلتقي الترجي في المباراة النهائية، مع الأهلي المصري، الذي تجاوز مازيمبي الكونغولي 3 / صفر، في إياب الدور قبل النهائي، بعد نهاية مباراة الذهاب بينهما بالتعادل السلبي.

وتوقفت المباراة منذ الدقيقة 24، ولأكثر من ساعة، بسبب هطول الأمطار بكثرة وتأثيرها على أرض الملعب، ليعود لاعبو الفريقين إلى غرف الملابس ومن ثم استئناف المباراة.

وسجل رائد بوشنيبة هدف المباراة الوحيد للترجي في الدقيقة 57.

موعد نهائي دوري أبطال إفريقيا بعد تأهل الأهلي والترجي التونسي

من المقرر أن تقام مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا يوم السبت الثامن عشر من مايو القادم، على أن تكون مباراة الإياب يوم السبت 25 من نفس الشهر.

بداية الصفحة